سيُسهل حصول المغرب على الأسلحة والمعلومات الاستخبارية.. صحيفة إسرائيلية تُبرز نتائج توقيع اتفاق الدفاع بين تل أبيل والرباط

قالت صحيفة "ذا تايمز أوف إسرائيل" اليوم الأربعاء، في تقرير نشرته بشأن زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إلى المغرب لتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الدفاع بين الرباط وتل أبيب، بأنه هو الأول من نوعه في تاريخ العلاقات بين إسرائيل وبلد عربي.

وأضاف المصدر ذاته، أن إسرائيل تربطها علاقات تعاون مع مصر والأردن، لكن لا يوجد أي اتفاق مماثل للاتفاق المغربي مع هذين البلدين العربيين، مضيفة بأن هذا الاتفاق سيفتح المجال أمام تعاون دفاعي وأمني واسع بين الطرفين، وهو ما لا يوجد لحدود الساعة بين إسرائيل وأي بلد عربي.

وأبرزت الصحيفة الإسرائيلية المذكورة أهمية هذا الاتفاق الموقع بين المغرب وإسرائيل، وأبرزها أنه سيُسهل حصول المغرب على الأسلحة الإسرائيلية، إضافة إلى التعاون في مجال الاستخبارات وتبادل المعلومات والتعاون في مواجهات العديد من التحديات كالإرهاب وغيره.

ونقلت "ذا تايمز أوف إسرائيل" تصريح وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس عقب توقيع الاتفاق مع المغرب، حيث صرح قائلا" لقد وقعنا للتو اتفاقية للتعاون العسكري - مع كل ما يعنيه ذلك - مع الأمة المغربية. هذا حدث مهم للغاية سيسمح لنا بالدخول في مشاريع مشتركة والسماح للصادرات الإسرائيلية بالوصول إلى هنا. أعتقد أن العلاقات بين المغرب وإسرائيل بحاجة لأن تستمر في التقارب ، وأن تستمر في التطور والتوسع ، ويسعدني أن لدينا دورًا نلعبه في ذلك".

ووصف بيني غانتس الزيارة التي يقوم بها إلى المملكة المغربية لأول مرة بصفته مسؤول رسمي إسرائيلي، بأنها زيارة "تاريخية"، حيث حل بالعاصمة الرباط ليلة أمس، وقد بدأ زيارته بزيارة قبر الملكين الراحلين، محمد الخامس والحسن الثاني، ثم التقى بالوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني المغربي، عبد اللطيف لودي، حيث وقع الطرفان على مذكرة تفاهم للتعاون العسكري والدفاعي.

وألمح غانتس خلال تصريحه بدخول إسرائيل في مشاريع مشتركة مع المغرب في المجال العسكري، إلى ما تم تداوله في وقت سابق في تقارير إعلامية دولية، ويتعلق الأمر ببناء مصنع متخصص في صناعة الطائرات المسيرة عن بعد "كاميكازي" على تراب المملكة المغربية.

كما أن هذه الاتفاقية ستسمح بتصدير إسرائيل للأسلحة إلى المغرب خلال صفقات قادمة، وقد تحدثت في هذا السياق تقارير إعلامية سابقة، بأن المغرب يرغب في الحصول على منظومة "القبة الحديدية" الدفاعية، إضافة إلى أسلحة أخرى.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy