شرعت في إعفاء مقربين منه.. الحساني تبدأ في تصفية تركة العمّاري بالجهة

بدأت فاطمة الحساني، رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، في تصفية تركة سلفها إلياس العماري بإعفاء مجموعة من المقربين منه، كانت آخرهم مديرة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، والتي ظلت خلال طيلة النوات الماضية إحدى أبرز الأسماء التي يثق فيها الرئيس السابق، بالإضافة إلى إبعاد مجموعة من الموظفين وأعضاء ديوان هذا الأخير.

ونهاية الأسبوع الماضي أعفت الحساني رسميا مديرة وكالة تنفيذ المشاريع أمل وحيد، وذلك بعد مسلسل من الشد والجذب بين الطرفين اصطف فيه رؤساء الفريق الأغلبي ونواب الرئيسة في صف هذه الأخيرة باستثناء أعضاء حزب العدالة والتنمية الذين اختاروا "الحياد"، غير أن النقطة التي أفاضت الكأس كانت هي وقوع الحساني في موقف محرج مع والي الجهة محمد مهيدية.

وحسب مصادر سياسية فإن الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع اتصلت برؤسات جماعات بإقليم شفشاون من أجل تسليمهم مجموعة من سيارات الإسعاف المدرجة في إحدى مشاريع الجهة التي تهم قطاع الصحة، غير أن الأمر تم بدون علم من وزارة الداخلية الأمر الذي دفع الوالي لاستفسار الحساني، التي اتضح أنها لم تكن أيضا على دراية بما يجري.

وكان رؤساء فرق الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتجمع الوطني للأحرار إلى جانب الأصالة والمعاصرة قد طالبوا في اجتماع عُقد مع رئيسة المجلس عقب هذه الواقعة بإقالة وحيد، في الوقت التي امتنع فيه حزب العدالة والتنمية عن الإدلاء برأيه، قبل أن يخرج ببلاغ أورد فيه أن "أي إشكال بخصوص تسيير وكالة تنفيذ المشاريع، يدخل في الاختصاص الحصري لرئيس المجلس الذي وجب أن يعمل أثناء معالجته".

غير أن بصمة فريق التجمع الوطني للأحرار، وخاصة النائب الثالث لرئيسة المجلس، محمد بوهريز، كان واضحا في هذه العملية، وهو الذي كان يتصدر المشهد خلال "الانقلاب" على إلياس العماري الذي أفضى إلى استقالته من منصبه رسميا في أكتوبر من العام الماضي، وكان أيضا من أشد المعارضين لوحيد باعتبارها "المتحكمة الفعلية في المشاريع المُبرمجة من طرف الجهة".

ووفق مصادر سياسية فإن بوهريز كان يصر على تغيير مجموعة من الوجوه المقربة من الرئيس السابق والتي تمسك بدواليب تسيير مجلس الجهة، بما في ذلك الموظفون وأعضاء الديوان، كما كان مصرا على إقالة رئيسة وكالة تنفيذ المشاريع، وهي المرأة التي كانت العماري يستشير معها في كل كبيرة وصغيرة قبيل دورات مجلس الجهة.

الأثنين 3:00
غيوم متفرقة
C
°
8.51
الثلاثاء
12.12
mostlycloudy
الأربعاء
11.94
mostlycloudy
الخميس
14.93
mostlycloudy
الجمعة
15.08
mostlycloudy
السبت
14.23
mostlycloudy