شركة بريطانية تفوز بصفقة تدبير النقل العمومي بالدار البيضاء

كشفت وكالة الأنباء العالمية "رويترز"، إن شركة "National Express" البريطانية، فازت بصفقة تدبير النقل العمومي بمدينة الدار البيضاء عبر فرعها المحلي "ALSA" بقمية مالية بلغت مليار أورو، بعقد يمتد لـ10 سنوات مع إمكانية إضافة 5 سنوات في حالة إذا كان التدبير جيدا.

ووفق تقرير لرويترز،  فإن شركة "ناشيونال إكسبريس" البريطانية، بتوقيعها لهذه الاتفاقية، التي ستدخل إلى حيز التنفيذ في الشهر المقبل، ستضاعف من حضور أسطولها من الحافلات العمومية في المغرب، والذي يتواجد في مدن مثل مراكش والرباط.

وأضاف ذات المصدر، إن الشركة ستزود مدينة الدار البيضاء في الشهر المقبل بـ 400 حافلة عمومية لتدبير قطاع النقل العمومي في المدينة، على أن تضيف 300 حافلة أخرى في السنة المقبلة، ليصبح مجموع الحافلات 700 حافلة لربط جميع الخطوط في هذه المدينة الأكبر في المغرب.

وأشار التقرير، إن الشركة البريطانية عبر أسطولها من الحافلات في مدينة الدار البيضاء، يُتوقع أن ينقل سنويا 100 مليون شخص، غير أن الشركة لا تتوقع عائدات مادية كبيرة هذه السنة، نظرا لانطلاقتها المتأخرة في أواخر السنة.

وأشارت مصادر إعلامية بريطانية، إن أسطول حافلات هذه الشركة في المغرب فاق عدده أسطول حافلاتها الذي يعمل في بريطانيا، وتعتزم أن ترفع عدد حافلاتها العمومية في المغرب إلى 1,744 حافلة في أفق سنة 2021 وأن تنقل 405 ملايين شخص سنويا، بأرباح سنوية تصل إلى 157 مليون أورو.

وجدير بالذكر أن النقل العمومي في مدينة الدار البيضاء يُعد من المشاكل العويصة التي تؤرق السلطات المحلية، بسبب العدد الكبير من السكان، والمطالب المستمرة من طرف الأحياء والمناطق البعيدة في تزويدها بالحافلات العمومية.

الخميس 15:00
غائم جزئي
C
°
18.63
الجمعة
17.81
mostlycloudy
السبت
15.98
mostlycloudy
الأحد
16.42
mostlycloudy
الأثنين
17.87
mostlycloudy
الثلاثاء
18.21
mostlycloudy