"شَاتم مُعاوية".. هاشتاغ في الكويت لوقف برنامج عمرو خالد على "الرأي"

تعرض الداعية المصري عمرو خالد لموجة من الانتقادات في الكويت، وسط مطالب بوقف برنامجه "كأنك تراه"، المُذاع عبر قناة "الرأي" الكويتية، حسب ما نشرنه موقع CNN في نسخته العربية.

وحسب نفس المصدر، فإن الهجوم على عمر خالد في الكويت جاء بعد تناقل مقطع فيديو قديم جرى تداوله بشكل كثيف عبر الشبكات الاجتماعية، حيث ظهر عمرو خالد خلال المقطع، وهو يقول إن معاوية بن أبي سفيان (مؤسس الدولة الأموية) حذَر ابنه "يزيد" قبل وفاته من الصحابي عبدالله بن الزبير بن العوام، و"أوصاه بقتله وتقطيعه إربًا إربًا إن استطاع". حسب ما ذكره نفس المصدر.

واعتبر الكويتيون حديث الداعية المصري بأنه "سقطات مُثيرة للفتنة". تلاه تناقل مغردون فيديو للداعية الكويتي عثمان الخميس، قالوا إنه يرد خلاله على عمرو خالد، وفيه ذكر الخميس أن "هذا ما حصل. لماذا لم يقطعه معاوية؟، هذه رواية كاذبة، هذا القصاص (يقصد عمرو خالد) لا يدري ماذا يقول، لا أدرى من أين يأخذ معلوماته".

وعبر تويتر نشط هاشتاغ #اوقفوا_برنامج_شاتم_معاوية، وجه مستخدمون انتقادات إلى الداعية المصري.

وكان الداعية المصري، قد وقع عقودا إشهارية مع مواقع مغربية لنشر 30 حلقة من سلسلة "كأنك تراه"، بعد أفول نجمه خلال السنوات الأخيرة، حيث قلت شعبيته بعد الجدل الذي أثير حوله بدءا بدخوله السياسية وتأسيس حزب "مصر المستقبل" سنة 2012 إلى الإعلان الذي قدمه لشركة الوطنية "للدواجن" المصرية، حيث ظهر الداعية المصري ليسوق منتوج الدجاج بالقول: "لن ترتق الروح إلا لما جسدك وبطنك يكونوا صح مع خلطة آسيا ودجاج الوطنية"!

وحسب معطيات "الصحيفة" فإن عمرو خالد وقع عبر مكتبه عقودا إشهارية لـ 30 حلقة بعنوان "كأن تراه"، مقابل عوائد مالية لهذه المواقع، حيث تتضمن تفاصيل العقد نشر حلقات الداعية المصري وتسويقها عبر منصات التواصل الاجتماعي لهذه المواقع مقابل الحصول على عائد مالي بالدولار عبر تحويلات إما عبر مكتبه في لندن أو عن طريق شركة انتاج تابعة له في مصر.

وعمد الداعية المصري عمرو خالد للتركيز على بعض الدول لتسويق "بضاعته" الدعوية، من بينها المغرب، لوجود فئة واسعة تستهلك الفيديوهات الدعوية، حيث بدأت فعليا بعض المواقع المغربية (...) في نشر حلقات مكتوبة مدعمة بقصص مصورة للداعية المصري منذ بداية شهر رمضان الجاري.

الأثنين 0:00
غائم جزئي
C
°
15.25
الأثنين
16.59
mostlycloudy
الثلاثاء
15.76
mostlycloudy
الأربعاء
16.88
mostlycloudy
الخميس
18.76
mostlycloudy
الجمعة
19.94
mostlycloudy