صحيفة "لاراثون" الإسبانية: المغرب قام بـ"قرصة أذن" لجوزيف بوريل في قضية الصحراء

قالت صحيفة "لاراثون" الاسبانية، إن المغرب قام بـ"قرصة أذن" لممثل الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، بسبب تصريحات الأخير التي كان قد أدلى بها مؤخرا وتحدث فيها على أن الموقف الإسباني والأوروبي لم يتغير بشأن الصحراء والمتمثل في إجراء استفتاء تقرير المصير.

وأضافت الصحيفة الإسبانية في هذا السياق، أن وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، استغل فرصة زيارة وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بايربوك إلى الرباط، للرد على بوريل، حيث أعرب بوريطة عن أسف المغرب جراء التصريحات التي أدلى بها بوريل معتبرا أن ما صرح به المسؤول الأوروبي "زلة لسان" تم توضيحها لاحقا.

وأشارت "لاراثون" أن بوريطة قال بأن موقف بوريل "لا يعكس الموقف الاسباني ولا حتى الأوروبي تجاه قضية الصحراء". مضيفا أن الأمور صارت أوضح لاحقا "بعد أن صرح القطاع الخارجي للاتحاد الاوروبي بأنه يثمن الجهود الجدية للمغرب في إطار الحل السياسي والحكم الذاتي". قبل أن يعود ويؤكد أنه وبقدر ما كانت التوضيحات التي جاءت بعد ذلك أكثر وضوحا، نتمنى أن تلك التصريحات كانت فقط زلة لسان".

وكان بوريل بالفعل قد غيّر من تصريحاته عقب لقاء له ما وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي"، عندما اعتبر أن الاتحاد لا يتدخل في مواقف البلدان الأعضاء، في إشارة إلى موقف مدريد من قضية الصحراء ودعمها لمقترح الحكم الذاتي المغربي، كما اعتبر أن هذا الموقف لا يتعارض مع الاتحاد الأوروبي الذي يسعى بدوره لحل يرضي جميع الأطراف.

وقالت الصحيفة الإسبانية المذكورة، إن وزير الخارجية الألمانية، أنالينا بايربوك بدورها أعربت خلال زيارتها إلى المغرب ولقائها بنظيرها المغربي ناصرب بوريطة، بموقف ألمانيا الداعم لمقترح الحكم الذاتي المغربي كمساهمة مهمة لحل نزاع الصحراء.

وتجدر الإشارة في هذا السياق أن مقترح الحكم الذاتي المغربي لحل نزاع الصحراء، لقي في السنوات الأخيرة دعما وإشادة كبيرة من عدد من البلدان المؤثرة في العالم، كالولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وألمانيا وفرنسا، وهو ما يعتبر بمثابة خطوات كبيرة نحو إنهاء المغرب لهذا النزاع الذي عمر طويلا.

الأثنين 6:00
غائم جزئي
C
°
18.74
الثلاثاء
21.32
mostlycloudy
الأربعاء
20.71
mostlycloudy
الخميس
20.89
mostlycloudy
الجمعة
23.82
mostlycloudy
السبت
23.68
mostlycloudy