ضخ 1,5 تريليون دولار لـ"تهدئة" أسواق المال الأمريكية

أعلن الاحتياطي الفدرالي في نيويورك الخميس أنه قرر ضخ 1,5 تريليون دولار من السيولة في الأسواق المالية الأمريكية لتهدئة حالة الهلع السائدة جراء وباء كوفيد19.

وقال البنك ،في بيان، إنه سيضخ يومي الخميس والجمعة 500 مليار دولار في إطار اتفاقيات إعادة شراء مدتها ثلاثة أشهر، و500 مليار دولار أخرى في عمليات مماثلة مدتها شهر واحد.

وأضاف أنه خلال الفترة المتبقية من برنامجه الشهري سيضخ 500 مليار دولار أسبوعيا في إطار اتفاقيات إعادة شراء لمدة شهر وثلاثة أشهر ، موضحا أن هذه التغييرات تجري لمعالجة الاضطرابات غير العادية في أسواق تمويل الخزانة المرتبطة بتفشي فيروس كورونا المستجد.

وواصلت سوق الأسهم في بورصة وول ستريت تراجعها اليوم الخميس بعد تعليق التداول صباحا، وذلك للمرة الثانية خلال الأسبوع الجاري.

ويأتي هذا التراجع غداة إعلان الرئيس دونالد ترامب عن حظر سفر الأوروبيين إلى الولايات المتحدة لاحتواء انتشار فيروس كورونا.

وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي ، وهو المؤشر القياسي لبورصة نيويورك بأكثر من 2000 نقطة ، أي 8.7 بالمائة ، صباح الخميس، وكذلك الامر بالنسبة لمؤشري ناسداك وإس أند بي 500 الذين تراجعا ب 8 بالمائة.

وتسببت الخسائر الكبيرة خلال الساعات الأولى في تعليق التداول لمدة 15 دقيقة لمنع الأسهم من الانهيار ومنح الفرصة للمستثمرين لإعادة التقييم، إلا أن الأسهم واصلت انخفاضها، حتى بعد توقف التداول.

وكانت سوق الأسهم الأمريكية قد تكبدت أمس خسائر كبيرة شملت 29 من أسهم داو جونز الـ 30 فضلا عن تراجع 11 قطاعا لمؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 3 بالمائة على الأقل.

السبت 12:00
غيوم متفرقة
C
°
15.39
الأحد
13.82
mostlycloudy
الأثنين
14.72
mostlycloudy
الثلاثاء
15.23
mostlycloudy
الأربعاء
15.08
mostlycloudy
الخميس
16.01
mostlycloudy