طلاق شيخ دبي والأميرة هيا.. حرج إماراتي وصمت أردني وجدل قضائي

 قال قاض، الأربعاء إن‭‭‭ ‬‬‬محكمة إنجليزية ستعقد جلسة يوم 11 نوفمبر للنظر في قضية طرفاها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وزوجته الأميرة الأردنية هيا، بشأن رعاية طفليهما. وكان الطرفان قد ذكرا في بيان مشترك في وقت سابق هذا الشهر أن المعركة القانونية تتعلق برعاية طفليهما ولا تتعلق بطلاق أو أمور مالية. 

وفي إجراءات تم الكشف عنها، الثلاثاء قدمت الأميرة هيا (45 عاما)، بنت الملك حسين عاهل الأردن الراحل والأخت غير الشقيقة للملك عبد الله، طلبا إلى المحكمة العليا في لندن لحماية أحد ولديها من الزواج القسري وطلبا آخر بعدم التعرض الذي يحمي من المضايقة أو التهديدات. وحضرت الأميرة هيا جلسة أمس الأربعاء التي لم تكن علنية ولا يجوز نشر تفاصيلها. 

وردا على سؤال عن الإجراءات القضائية، قال مسؤول في سفارة الإمارات العربية المتحدة في لندن "حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لا تنوي التعليق على مزاعم تتعلق بالحياة الشخصية لأفراد". 

وتزوج الشيخ محمد (70 عاما)، وهو أيضا نائب رئيس الدولة، الأميرة التي كانت عضوا في اللجنة الأولمبية الدولية في عام 2004 فيما كان يعتقد أنها الزيجة السادسة له. وأنجب الشيخ محمد أكثر من 20 ابنا. 

في سياق متصل، يلتزم الأردن الصمت إزاء معركة قانونية بين الأميرة هيا بنت الحسين وزوجها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بينما يسعى الملك عبد الله لاحتواء أي تداعيات لقضية تشمل أخته غير الشقيقة وحليفا خليجيا مهما. ولم تأت وسائل الإعلام الأردنية على ذكر الجلسة التي عقدتها محكمة في لندن وتقدمت فيها الأميرة هيا بطلب "الحماية من الزواج القسري" يتعلق بأحد ولديها. 

كما قدمت الأميرة هيا (45 عاما)، بنت الملك حسين عاهل الأردن الراحل، للمحكمة العليا لإنجلترا يوم الثلاثاء طلبا "بعدم التعرض" الذي يحمي من المضايقة أو التهديدات. ولم يتضح بمن يتعلق الأمر. 

وفي حين لم تتطرق وسائل الإعلام الرسمية في الأردن للقضية، إذ نشرت صحيفة الرأي الواسعة الانتشار على صدر صفحاتها موضوعا عن اجتماع الملك مع أوائل الثانوية العامة، تحول بعض الأردنيين إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن تضامنهم مع الأميرة هيا. وكتب قصي زريقات على تويتر "هي ابنة ملك وحفيدة ملك وأخت ملك قبل أن يكون هناك دولة اسمها الإمارات". 

وكان يرد على انتقاد للأميرة هيا وجهه أستاذ إماراتي بارز في العلوم السياسية يوم الثلاثاء. وكتب أستاذ العلوم السياسية الإماراتي عبد الخالق عبد الله على تويتر "الأميرة العاقلة والمحترمة بنت الأصل والأصول لا تهرب ولا تخطف ولا تختفي ولا تنكر الجميل وحتما لا تكسر خاطر من أكرمها وأعزها وأحبها وأمنها وأتمنها على أبنائه ورفع قدرها ونصبها أميرة الأميرات". 

الأحد 0:00
غيوم متفرقة
C
°
17.25
الأحد
19.06
mostlycloudy
الأثنين
19.19
mostlycloudy
الثلاثاء
18.49
mostlycloudy
الأربعاء
18.3
mostlycloudy
الخميس
17.02
mostlycloudy