طلبة وأساتذة فرنسيون يحاولون حماية مغربي "متفوق" من الترحيل

 طلبة وأساتذة فرنسيون يحاولون حماية مغربي "متفوق" من الترحيل
الصحيفة - حمزة المتيوي
الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 12:00

يحاول طلبة وأساتذة أحد معاهد بلدة "سان وين" قرب العاصمة الفرنسية باريس، إنقاذ طالب مغربي متفوق من الترحيل بعدما اكتشفت الشرطة بالصدفة وضعه غير القانوني، لتقوم بنقله إلى مركز للاحتجاز في انتظار قرار قضائي نهائي.

واكتشفت الشرطة الفرنسية بمدينة باريس، يوم الأربعاء الماضي، عدم توفر الشاب المغربي "وليد" البالغ من العمر 22 عاما، على بطاقة الإقامة خلال إجراء للتحقق من هويته في الشارع العام، لتقوم باعتقاله ونقله إلى مركز "فانسين" للمهاجرين غير النظاميين تمهيدا لترحيله.

وأثار خبر اعتقال وليد حالة غضب كبيرة بمؤسسة "أوغوست بلانكي" متعددة التخصصات حيث يتابع دراسته لنيل شهادة التقني العالي "BTS"، التي طالب أساتذتها وطلبتها السلطات الفرنسية بإطلاق سراحه، كما شرعوا في الإعداد لخطوات احتجاجية.

ووفق ما نقلته صحيفة "لو باريزيان"، فإن الطلبة قرروا رفع لافتة غدا الثلاثاء للمطالبة بتسوية وضعية زميلهم، كما أنهم يعدون لإضراب داخلي في محاولة للضغط على السلطات قبل يوم الجمعة المقبل، وهو الموعد المحدد لعرض قضيته على المحكمة الإدارية بباريس، التي ينتظر أن تشهد إنزالا مكثفا من لدن الطلبة، ومن جهتهم قام أساتذة وموظفو المؤسسة بجمع تبرعات لتغطية النفقات القضائية لملفه.

ونقلت الصحيفة عن أحد أساتذة وليد قوله إن الطالب المغربي كان "لامعا"، وهو ما تؤكده أيضا نتائجه الدراسية، فهو استطاع الحصول على شهادة الباكالوريا وسنه لم يكن يتجاوز 16 عاما، قبل أن يُقبل في مؤسسة للأقسام التحضيرية للطلبة المتفوقين، كما قضى سنتين في الجامعة قبل أن يقوم بإعادة التوجيه.

وكان وليد قد قدم إلى فرنسا رفقة أسرته سنة 2014 بواسطة تأشيرة عندما كان لا يزال قاصرا، لكنه فشل في الحصول على بطاقة الإقامة على الرغم من تمكن والدته المقيمة في "أرجونتوي" من ذلك بسبب مرافقتها لشقيقته الصغرى المريضة والتي كانت تتلقى العلاج في مستشفى فرنسي.

ويتمته الطالب المغربي بسمعة طيبة كما يتوفر على صداقات واسعة في الحي الذي يقطن فيه رفقة عمه وعمته وكذا في مؤسسته التعليمية، لكن ذلك قد لا يشفع له بالبقاء في فرنسا في حال ما إذا قضت المحكمة الإدارية بقانونية إجراءات ترحيله.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...