عانى من النسيان ومثَّل ذاكرة المدينة.. رحيل آخر مغاربة سبتة الذين قاتلوا مع فرانكو

رحل اليوم الاثنين إلى دار البقاء الجندي النظامي السابق أحمد محمد عياد، الذي كان آخر جندي سبتاوي من أصل مغربي قاتل في صفوف جيش الجنرال الراحل فرانسيسكو فرانكو خلال الحرب الأهلية الإسبانية، التي مهدت لهذا الأخير الطريق ليصبح أعتى ديكتاتور في أوروبا القرن الماضي وأطولهم بقاء على كرسي الحكم.

وأعلنت عائلة عياد اليوم عن وفاة كبيرها في منزله بأحد الأحياء الشعبية لمدينة سبتة، بعدما أتم 102 من سنوات عمره قبل بضعة أشهر، حيث كان يمثل الذاكرة الحية لهذه المدينة إلى جانب مجموعة من الأرامل الطاعنات في السن، لكنه كان يمثل الاستثناء بالنظر لكونه الجندي الوحيد الذي خاض معارك الحرب الأهلية الإسبانية المتبقي على قيد الحياة.

وترك عياد خلفه 12 ابنا و26 حفيدا و9 أبناء للأحفاد، لكن أهم ما ستفقده المدينة هو حكاياته عن الحرب الدامية إلى جانب قوات فرانكو ضد الجمهوريين، والتي شارك فيها أزيد من 50 ألف مغربي الذين جُندوا من قبائل الريف وجبالة، إذ ساهم الرجل في انتصار الجنرال الإسباني خلال الحرب التي امتدت ما بين 1936 و1939 والتي انتهت بسقوط الجمهورية الإسبانية الثانية.

لكن هذا الجندي عاش طويلا في ظل النسيان، على الرغم من كونه حاملا للجنسية الإسبانية، وهو الأمر الذي يجد تفسيره في انتمائه للفصيل "المغضوب عليه" من الجنود المشاركين في الحرب الأهلية الإسبانية بالإضافة إلى أصوله المغربية، حتى إن رواياته الحية لأحداث الحرب لم تلق كثير اهتمامٍ من لدن المؤرخين الإسبان، ولم تلتفت لها وسائل الإعلام المحلية إلا مؤخرا.

وتحاول الحكومة الإسبانية الاشتراكية حاليا إعادة الاعتبار لضحايا الحقبة الديكتاتورية، من خلال إزالة العديد من الرموز التي تُذكر بها، إذ في أكتوبر الماضي تم نقل جثمان الجنرال فرانكو من ضريح "فالي دي لوس كايدوس" المهيب بضواحي العاصمة مدريد إلى مقبرة عادية بشمال العاصمة حيث دُفن جثمان زوجته، وذلك بعد 44 عاما من وفاته.

ورغم أن إسبانيا تحاول طي صفحة هذه الحقبة منذ بدأ العهد الديمقراطي في 1975، إلا أن العديد من الأصوات اليمينية لا تزال تحن إلى العهد الفرانكوي وتعلن عن ذلك من خلال إحياء ذكرى وفاة زعيمه سنويا، كما أن أصواتا أخرى تطالب بالعناية بالجنود الذين حاربوا إلى جانب جيش الجنرال بمن فيهم الجنود من أصل مغربي.

السبت 12:00
غيوم متناثرة
C
°
23.16
الأحد
21.65
mostlycloudy
الأثنين
21.63
mostlycloudy
الثلاثاء
22.79
mostlycloudy
الأربعاء
23.6
mostlycloudy
الخميس
23.91
mostlycloudy