عقد ميسي يبلغ 7 أضعاف إجمالي قيمة أندية البطولة المغربية في "بورصة" اللاعبين

وإن كان خبراء العالم يسعون جاهدا للبحث عن لقاح يحمي البشرية من فيروس "كوفيد-19"، فإن ظاهرة الكرة العالمية في العقدين الأخيرين، الأرجنتيني ليونيل ميسي، استطاع أن يجذب الرأي العام إليه في عز الجائحة، مؤكدا الأرقام القياسية التي حققها طيلة مشواره مع برشلونة الإسباني، حتى وإن كان الأمر يتعلق بطلاقه عن فريقه، خلال مرحلة الانتقالات الصيفية الجارية.

 بين كابوس أنصار "البارصا" وحلم الملاك الإماراتيين لنادي مانشستر سيتي الإنجيلزي، اقترب موعد رحيل ميسي عن كاتالونيا، رغم أن الفاتورة ستكون بأرقام فلكية، قياسا بسن اللاعب الذي بلغ سن الثالث والثلاتين، في انتظار ما ستؤول إليه الأسابيع المقبلة.

رابطة "الليغا".. عقد ميسي يبلغ 700 ألف أورو

قطعت الرابطة الاحترافية للدوري الإسباني"الليغا"، الشك باليقين، بعد مراجعتها لعقد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، حيث تبين أن قيمة كسر الشرط الجزائي في عقد اللاعب مع نادي برشلونة، يصل إلى 700 مليون أورو (700 مليار سنتيم)، يدفعها "البولغا" أو النادي الذي يرغب في الظفر بخدماته خلال مرحلة "الميركاتو" الصيفي الجاري.

وشددت الرابطة الاسبانية، عبر بلاغ رسمي، على أن الطريقة الوحيدة للتوقيع مع ميسي من قبل أي ناد آخر هي دفع الشرط الجزائي، مؤكدة أن "العقد ساري المفعول حاليا ويحتوي على شرط جزائي إذا قرر ميسي الرحيل مبكرا وإنهاء العقد من جانب واحد، وذلك طبقا للمادة 16 من اللوائح 1006/1985 الذي ينظم علاقة العمل الخاصة للرياضيين المحترفين".

واختتمت الرابطة بيانها "وفقا للوائح المعمول بها، واتباع الإجراءات اللازمة في مثل هذه الحالات، لن تقوم الليغا بتنفيذ أي عملية نقل للاعب، إذا لم يدفع مسبقا المبلغ المذكور في الشرط الجزائي".

ميسي يساوي سبع مرات لاعبي البطولة المغربية..

إذا وضعنا قيمة عقد ليو ميسي في كفة ونظرنا إلى واقع "بورصة" اللاعبين على مستوى البطولة الاحترافية المغربية لكرة القدم، نجد أنه "لا قياس مع وجود الفارق"، حيث يبلغ إجمالي قيمة اللاعبين على مستوى البطولة الاحترافية أزيد من 134 مليون أورو، من خلال مؤشر "ترانسفر ماركت" العالمي فيما يخص الأندية 16 الممارسة في دوري الدرجة الأولى.

ونجد أن قطبي الكرة المغربية؛ الوداد والرجاء الرياضيين، لا يتعديان سقف 20 مليون أورو، في حجم اللاعبين الممارسين، كما أن أغلى لاعبي البطولة الاحترافية لا يصل في "بورصة" الانتقالات إلى 2 مليون أورو كقيمة تسويقية، بغض النظر عن العروض الخليجية التي قد يتوصل بها في "الميركاتو" والتي تكون أرقامها مبالغا فيها، قياسا بالسوق الأوروبية والعالمية.

ما محل المحترفين المغاربة من قيمة "ليو"؟

وإن كانت كرة القدم المغربية قد تمكنت من تقديم بعض نجومها المحترفين على صعيد العالم، فإنه حتى وإن جمعت تشكيلة أغلى 11 لاعب محترف مغربي، لن يصل الرقم سوى لما يقارب 200 مليون أورو، أي أقل بكثير من قيمة الشرط الجزائي في عقد النجم الأرجنتيني ليو ميسي (700 مليون أورو).

ويتقدم أشرف حكيمي صدارة "الطوب10" لأغلى اللاعبين المغاربة من حيث القيمة التسويقية برقم 54 مليون أورو، يليه حكيم زياش (40 مليون) ثم أمين حاريث لاعب شالكه الألماني (24 مليون)، سفيان أمرابط مع فريقه الجديد فيورينتينا الإيطالي (20 مليون)، يوسف النصيري مهاجم إشبيلية الإسباني (12 مليون)، نصير مزراوي مدافع أياكس أمستردام الهولندي (9,5 مليون)، رومان سايس مدافع ولفرهامبتون وسفيان بوفال مهاجم ساوتهامبتون الإنجليزيان (8 ملايين) وعادل تاعرابت صانع ألعاب بنفيكا البرتغالي (5,5 مليون).

الأربعاء 15:00
مطر خفيف
C
°
19.79
الخميس
18.95
mostlycloudy
الجمعة
18.71
mostlycloudy
السبت
18.88
mostlycloudy
الأحد
21.77
mostlycloudy
الأثنين
19.79
mostlycloudy