علماء كينيون يكتشفون ميكروبا يوقف انتشار الملاريا

 قال علماء كينيون إنهم توصلوا إلى اكتشاف يمكن أن يحدث ثورة في مكافحة الملاريا ويوقف انتشار هذا المرض الذي يتسبب في ما يناهز 400 ألف حالة وفاة في جميع أنحاء العالم كل عام.

وأعلن علماء كينيون بالمركز الدولي لفيزيولوجيا وإيكولوجيا الحشرات، بالشراكة مع نظرائهم البريطانيين، أنهم اكتشفوا ميكروبا يمكن أن يمنع البعوض من إصابة الأشخاص الذين يعانون من الملاريا.

وكشفت دراسة أجريت بشواطئ بحيرة فيكتوريا أن 5 في المئة من البعوض يحمل الميكروب (Microsporidia MB)، وهو يحميهم من عدوى الملاريا.

ويؤكد جيريمي هيرين، عن المركز الدولي لفيزيولوجيا وإيكولوجيا الحشرات بكينيا، الذي يوجد مقره بنيروبي، أن البيانات المتوفرة حتى الوقت الراهن تشير إلى إمكانية حصر الإصابة بالملاريا بنسبة 100 في المئة"، مضيفا أن"ذلك سيكون مفاجأة".

وأوضح أنه لوقف انتشار الملاريا عبر توظيف هذه التقنية الجديدة يتعين أن يصاب 40 في المئة من البعوض بالميكروب.

وتمثل الملاريا حوالي 16 في المئة من الاستشارات الخارجية في كينيا. ويعد ما يناهز 70 في المئة من السكان معرضين لخطر الإصابة بالملاريا، فيما يوجد 14 مليون شخص في مناطق توطن الملاريا و17 مليون آخرين في المناطق الوبائية والملاريا الموسمية (المناطق الممطرة).

ويتم الإبلاغ عن أكثر من أربعة ملايين حالة إصابة بالملاريا كل عام في كينيا. ومعدل الوفاة يبلغ 5.1 في المئة لدى المرضى الذين تم قبولهم بسبب الملاريا الحادة، وفقا لـ"ناشنل ليبريري أوف مديسن" بالولايات المتحدة.

وقال الرئيس أوهورو كينياتا، يوم 25 أبريل خلال احتفال كينيا باليوم العالمي للملاريا، إن الحكومة نجحت في خفض انتشار الملاريا من ذروة 6 ملايين إصابة إلى 4.6 ملايين على مدى السنوات العشر الماضية.

وأضاف "نحن فخورون جدا بالتقدم الذي نحرزه في مكافحة الملاريا. وندرك أن القارة لا يزال أمامها طريق طويل لبلوغ هدف القضاء على المرض بحلول العام 2030".

الثلاثاء 9:00
سماء صافية
C
°
13.75
الأربعاء
14.02
mostlycloudy
الخميس
15.98
mostlycloudy
الجمعة
18.73
mostlycloudy
السبت
18.4
mostlycloudy
الأحد
17.29
mostlycloudy