على خلاف ما ترغبه الجزائر.. أبو الغيط يؤكد عدم وجود توافق لعودة مقعد سوريا في الجامعة العربية

 على خلاف ما ترغبه الجزائر.. أبو الغيط يؤكد عدم وجود توافق لعودة مقعد سوريا في الجامعة العربية
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 9 مارس 2022 - 23:53

 أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أنه ليس هناك حتى الآن توافق عربي على عودة سوريا لشغل مقعدها بجامعة الدول العربية.

وقال أبو الغيط في المؤتمر الصحفي الذي أعقب اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، اليوم الأربعاء بالقاهرة، إن هذا الموضوع لم يتم بحثه خلال اجتماع اليوم، لا في الاجتماع التشاوري ولا في الاجتماعات الوزارية للدورة العادية لمجلس الجامعة.

وتابع أنه تم ترك الموضوع للاتصالات الثنائية بين الدول العربية بعضها البعض، مضيفا انه "إذا توافر توافق على عودة سوريا لعضوية الجامعة فسيتم الأمر".

ويبدو أن الجزائر فشلت في اقناع الدول العربية، أو على الأقل أهمها، بضرورة عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية ابتداء من قمة 2022 التي ستحتضنها، حيث كان الرهان على هذه العودة كبيرا.

وفي نونبر الماضي، ربط الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، استضافة بلاده للقمّة بـ"لم شمل العالم العربي الممزق"، موردا، في حوار مع قنوات جزائرية، أنه "يُفترض أن تكون سوريا حاضرة في القمة"، وهو الأمر الذي لا زال يجد معارضة قوية خاصة من طرف السعودية وقطر.

وكان تبون يُعول على دعم تونسي بعد أن التقى بسعيد في قصر قرطاج شهر دجنبر الماضي، إلى جانب دعم ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، لكنه اصطدم باستمرار "الفيتو" السعودي والقطري الذي لا زال يرفض الاعتراف بنظام الأسد، ويُصر على استمرار قرار تجميد عضوية سوريا المستمر منذ سنة 2011، وهو الأمر الذي يرغب الرئيس الجزائري في الحصول على دعم مصر بخصوصه لكون السيسي أبدى انفتاحا على نظيره السوري مؤخرا.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...