على عكس محكمة سبتة.. المحكمة الإسبانية العليا تؤيد قرار ترحيل القاصرين المغاربة

أصدرت المحكمة الإسبانية العليا في مدريد، أمس الأربعاء، حكمها بشأن عمليات ترحيل القاصرين المغاربة من سبتة وتسليمهم إلى السلطات المغربية من أجل إعادتهم إلى ذويهم، وقضت برفض التعليق الاحترازي لعملية الترحيل من المدينة.

وجاء هذا الحكم من المحكمة الإسبانية العليا، بعد طلب تقدمت به الجمعية الإسبانية للهجرة ومساعدة اللاجئين لاسئتناف حكم التعليق الذي أصدرته محكمة سبتة، حيث طلبت بالإيقاف النهائي لعمليات الترحيل، غير أن المحكمة الوطنية كان لها رأي آخر ورفضت تعليق عملية الترحيل لأنها لا تخالف الاتفاق الموقع بين إسبانيا والمغرب.

واستدلت المحكمة بالاتفاق الموقع بين المغرب وإسبانيا في سنة 2007، والذي يسمح بإعادة القاصرين المغاربة من إسبانيا وتسليمهم إلى السلطات المغربية، بعد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المعمول بها في مثل هذه الحالات، لكنها في ذات الوقت حذرت من وجود اختلالات في عمليات الترحيل، وأكدت على ضرورة اتخاذ الاجراءات القضائية في حالة رصدها.

وكانت محكمة سبتة قد أصدرت يوم الإثنين قرارا بتعليق عملية ترحيل القاصرين المغاربة من سبتة لمدة 3 أيام، من أجل دراسة الاجراءات المعمول بها في عمليات الترحيل هذه، خاصة بعد توصلها بشكايات من قاصرين مغاربة يرفضون العودة إلى ذويهم في المغرب.

وبهذا القرار الصادر من المحكمة الوطنية الإسبانية، فإنه من المتوقع أن تستأنف السلطات الإسبانية في سبتة عملية ترحيل القاصرين المغاربة من المدينة وتسليمهم إلى السلطات المغربية في معبر تراخال من أجل استئناف عملية إعادتهم إلى ذويهم في المدن المغربية.

وكانت وزارة الداخلية الإسبانية قد أعلنت في الأيام الماضية، عن الوصول إلى اتفاق مع المغرب من أجل القيام بعمليات ترحيل حوالي 800 قاصر مغربي من سبتة على عدة دفعات متفرقة، وتم القيام بأول دفعة ترحيل يوم الجمعة الماضي، ودفعتين أخرتين يومي السبت والأحد، قبل أن تقرر محكمة سبتة إيقاف عمليات الترحيل بشكل مؤقت لمدة 3 أيام.

ويُعتبر هذا أول اتفاق بين إسبانيا والمغرب منذ اندلاع الأزمة الديبلوماسية في أبريل الماضي، عندما افتُضح أمر استقبال إسبانيا لزعيم البوليساريو إبراهيم غالي، بتنسيق مع الجزائر، من أجل العلاج من إصابته بفيروس كورونا، وهو ما أدى بالمغرب إلى قطع علاقاته مع إسبانيا على المستويين السياسي والديبلوماسي.

وفي خضم الأزمة الديبلوماسية قام الالاف من المهاجرين والقاصرين المغاربة بالتسلل إلى سبتة في ماي الماضي دون أن تعترضهم القوات الحدودية المغربية، مما جعل سبتة تعيش أحد أسوأ كوابيسها مع تدفقات المهاجرين والقاصرين.

السبت 6:00
غيوم متفرقة
C
°
18.83
الأحد
19.62
mostlycloudy
الأثنين
18.85
mostlycloudy
الثلاثاء
19.13
mostlycloudy
الأربعاء
19.38
mostlycloudy
الخميس
19.9
mostlycloudy