عودة أزيد من 300 ألف لاجئ إلى الشمال السوري

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن عدد اللاجئين السوريين الذين فضلوا العودة طواعية إلى منطقتي درع الفرات وغصن الزيتون (شمال سوريا)، بلغ نحو 331 ألف لاجئ.

وأفادت وسائل إعلام محلية اليوم الثلاثاء، بأن صويلو أوضح، أمس بإسطنبول خلال مؤتمر صحفي مع المفوض الأوروبي للهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة ديميتريس أفراموبولوس، أن تركيا لا تساهم في منع الهجرة السرية إلى أوروبا وحسب، ولكنها أيضا تدعم عمليات العودة الطوعية إلى منطقتي درع الفرات وغصن الزيتون.

وسجل أن تركيا أقامت تعاونا جيدا مع الاتحاد الأوروبي في موضوع الهجرة السرية، مبرزا أن التطورات التي يشهدها العالم تزيد من مصاعب مكافحة الهجرة غير النظامية.

ولفت صويلو إلى أن حالة عدم الاستقرار التي تسود بعض مناطق العالم، تنعكس على بلدان الجوار على شكل هجرة سرية، معتبرا أن إنهاء حالة عدم الاستقرار في تلك المناطق تعتبر أفضل وسيلة لمكافحة الهجرة السرية.

وأضاف أنه يتوقع من أوروبا على وجه الخصوص، أن تتفهم الموقف التركي بشكل أفضل، لا سيما وأن الظروف الدولية تزداد سوءا يوما بعد يوم، مشيرا إلى أن بلاده نفذت العديد من الإجراءات الناجحة في مجال مكافحة الهجرة السرية.

من جهته، نوه أفراموبولوس بحسن استقبال تركيا للاجئين وتعاونها في المجال الأمني، معربا عن دعمه لأنقرة وتفهمه لمخاوفها.

الأربعاء 21:00
غائم جزئي
C
°
13.93
الخميس
15.15
mostlycloudy
الجمعة
14.05
mostlycloudy
السبت
16.56
mostlycloudy
الأحد
15.8
mostlycloudy
الأثنين
15.76
mostlycloudy