"غوغل" تبرم اتفاقا مع أكبر شركة خدمات إخبارية أسترالية للدفع مقابل المحتوى الإخباري

أبرمت "سيفن ويست ميديا"، إحدى كبرى شركات الخدمات الإخبارية الأسترالية، اتفاق ا مع "غوغل"، تدفع بموجبه الشركة الأمريكية لها رسوم ا مقابل المحتوى الإخباري، وذلك قبل إقرار البرلمان قانون ا يجبر الشركة الأمريكية على ذلك.

وأعلنت "غوغل" و"سيفن ويست ميديا" في بيان مشترك اتفاق ا طويل الأجل، وذلك بعد محادثات بين وزراء الحكومة الأسترالية والمديرين التنفيذيين في الشركة المحلية ومؤسس "فيسبوك" مارك زوكربيرغ والمدير التنفيذي لـ"غوغل" ساندر بيتشاي، بحسب موقع "ماركت ووتش".

وقال رئيس مجلس إدارة "سيفن ويست ميديا" كيري ستوكس "لقد نتج عن القيادة المتميزة في تنفيذ قانون مساومة وسائل الإعلام قدرتنا على إنهاء المفاوضات التي أدت إلى توفير الدفع العادل لنا وضمان مستقبلنا الرقمي".

ومنذ انطلاق خدمة "نيوز شو كيس" التابعة لـ"غوغل" في أكتوبر، أبرمت الشركة الأمريكية اتفاقيات مع ما يزيد على 450 جهة نشر عالمية.

وتعمل الحكومة الأسترالية على "مدونة قواعد سلوكية ملزمة" لإدارة العلاقات بين وسائل الإعلام التقليدية التي تعاني صعوبات مالية كبرى والمجموعات العملاقة المهيمنة على الإنترنت، على رأسها "غوغل" و"فيسبوك" اللتان تستحوذان على حصة كبيرة من العائدات الإعلانية.

وتنص مدو نة القواعد التي وضعتها الحكومة الأسترالية على أن تتفاوض "غوغل" و"فيسبوك" مع كل وسيلة إعلامية على قيمة الأموال الواجب دفعها في مقابل استخدام مضامينها. وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق، يجري الاحتكام إلى جهة تحكيمية لحسم الخلاف.

واعتبرت كبرى المجموعات الصحافية الأسترالية، "نيوز كورب" و"ناين إنترتينمنت"، أن هذه التعويضات تصل إلى مئات ملايين الدولارات سنويا.

وأكدت "غوغل" و"فيسبوك" اللتان تحظيان بدعم حكومي أمريكي في هذا الملف، أن هذا المشروع ينسف النموذج الذي قامتا عليه كما يؤثر سلبا على طريقة عمل الإنترنت نفسه.

الأحد 15:00
سماء صافية
C
°
22.99
الأثنين
22.58
mostlycloudy
الثلاثاء
22.04
mostlycloudy
الأربعاء
23.46
mostlycloudy
الخميس
24.24
mostlycloudy
الجمعة
22.11
mostlycloudy