فتح معبري سبتة ومليلية لعودة الإسبان العالقين بالمغرب إلى ديارهم

أعلنت السفارة الإسبانية في المغرب، اليوم الجمعة، إن السلطات المغربية ستعمل عشية اليوم، خلال فترة العصر، على فتح معبري سبتة ومليلية بشكل مؤقت، للسماح للسياح الإسبان العالقين في المغرب والذين يرغبون في العودة إلى ديارهم في شبه الجزيرة الإيبرية،

وحسب وكالة الأنباء الإسبانية غير الرسمية "أوروبا بريس"، نقلا عن السفارة الإسبانية بالعاصمة الرباط فإن الفتح سيكون مؤقتا، من أجل عبور السياح الإسبان، وقد أشارت السفارة الإسبانية، أنه في حالة توصلها بمعلومات أخرى ستعمل على الإعلان عنها.

ويأتي هذا الإجراء بعدما فاجأ المغرب الجميع أمس الخميس، وأعلن رسميا إغلاق معبر باب سبتة المحتلة ومعبر مليلية في وجه حركة العبور بشكل كامل، تحسبا لاحتمالية تفشي فيروس كورونا، خاصة أن الأوضاع تطورت بشكل خطير في إسبانيا.

ووجد عدد كبير من السياح الإسبان في المغرب أنفسهم عالقين، خاصة أن جميع الروابط بين البلدين توقفت، البحرية والجوية والبرية، وهو ما يبدو أنه دفع بالسفارة الإسبانية إلى التدخل ومناقشة هذا الوضع مع السلطات المغربية، وخرجت بقرار الفتح المؤقت للمعبرين المذكورين لعودة الإسبان إلى ديارهم.

وبالمقابل، فإن عددا مهما من أفراد الجالية المغربية، وجد أنفسهم بدورهم عالقين في المعابر الحدودية الإسبانية والمطارات، حيث تم منعهم من دخول المغرب، بعد إيقاف جميع منافذ العبور، ويطالب هؤلاء بإيجاد حل للسماح لهم بدخول أرض الوطن.

وتجدر الإشارة في هذا السياق، أن إسبانيا أعلنت اليوم الجمعة، عن حالة طوارئ في البلاد، بعدا بلغ عدد المصابين بالفيروس إلى أزيد من 4 آلاف مصاب بالفيروس، إضافة إلى العشرات من القتلى، وقد أعلنت الحكومة حزمة الإجراءات العاجلة للحد من انتشار الفيروس، منها إيقاف جل الأنشطة والتجمعات البشرية.

وبخصوص المغرب، فقد أعلنت وزارة الصحة اليوم عن تسجيل الحالة السابعة بفيروس كورونا، لمواطن مغربي عائد من إسبانيا، في حين لازالت وفاة واحدة لضحايا هذا الفيروس في المغرب، وكانت امرأة مغربية عادت من إيطاليا وتبلغ من العمر 89 سنة. 

الجمعة 6:00
مطر خفيف
C
°
10.94
السبت
14.96
mostlycloudy
الأحد
15.2
mostlycloudy
الأثنين
16.19
mostlycloudy
الثلاثاء
17.07
mostlycloudy
الأربعاء
16.56
mostlycloudy