فريق التقدم والاشتراكية يطالب بتشكيل لجنة استطلاعية حول مشروعي المنطقتين الاقتصاديتين بالفنيدق والناظور

 فريق التقدم والاشتراكية يطالب بتشكيل لجنة استطلاعية حول مشروعي المنطقتين الاقتصاديتين بالفنيدق والناظور
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 9 مارس 2022 - 11:35

وجه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، طلبا إلى رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية من أجل تشكيل لجنة استطلاعية مؤقتة تُناط بها مهمة زيارة منطقة الأنشطة الاقتصادية بمدينة الفنيدق وموقع احتضان مشروع منطقة الأنشطة الاقتصادية بالناظور.

ووفق البطاقة التقنية المرفقة بالطلب الذي حصلت الصحيفة على نسخة منه، فإن المهمة الاستطلاعية ستعمل على الإجابة على عدة أسئلة، من بينها الآثار الاقتصادية والاجتماعية المنتظرة من مشروع الفنيدق بعد تشغيله بالكامل وكناش تحملاته ومراحل إنجازه وآفاق استكمال بنياته.

وستعمل المهمة في حال الموافقة عليها، على الوقوف على الاعتمادات المالية المخصصة للمشروع ونظام تدبير المنطقة بما في ذلك دخول وخروج ونقل البضائع ونظام استغلال المستودعات، وقائمة المستفيدين ومعايير تحديدهم، إلى جانب البنية اللوجيستية للمشروع وسبل ربطه بمجاله محليا وجهويا ووطنيا، بالإضافة إلى سبل الاستفادة من تجربة الفنيدق لمشروع الناظور المستقبلي.

ودعا الطلب أيضا إلى أن يعقد أعضاء المهمة الاستطلاعية لقاءات مع وزراء الداخلية والخارجية والاقتصاد والمالية والميزانية والإدماج الاقتصادي والصناعة والتجارة والنقل واللوجيستيك، إلى جانب المدير العام لإدارة الجمارك وواليي جهتي طنجة تطوان الحسيمة والشرق ورئيسي مجلسي الجهة ومسؤولين آخرين.

وتبتغي اللجنة اللجنة أيضا اللقاء بتمثيليات العاملات والعاملين السابقين في معبري سبتة ومليلية، أي المعروفين بـ"ممتهني التهريب المعيشي" وجمعيات المهنيين والتجار، ورئيس ومكتب غرفتي التجارة والصناعة والخدمات بجهتي طنجة تطوان الحسيمة والشرق.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...