"فيات" تقدم عرض اندماج إلى مجلس إدارة "رونو"

عرضت فيات كرايسلر اندماجا متكافئا على رونو يوم الاثنين في مسعى لمجاراة تكاليف التغيرات التكنولوجية والتنظيمية بعيدة المدى عبر إنشاء ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم.

وفي حالة نجاحه، فإن التحالف الذي ستتجاوز قيمته 35 مليار دولار سيغير مشهد القطاع لشركات تصنيع السيارات المنافسة مثل جنرال موتورز وبي.إس.إيه صانعة بيجو، والتي أجرت في الآونة الأخيرة محادثات غير باتة مع فيات كرايسلر.

ومن المقرر مناقشة خطة المجموعة الإيطالية الأمريكية، التي وُضعت عليها اللمسات النهائية في محادثات خلال أثناء الليل مع رينو، في اجتماع لمجلس إدارة الشركة الفرنسية يوم الاثنين.

ورحب المستثمرون بالمخطط الذي يقود إلى شركة صناعة سيارات تنتج أكثر من 8.7 مليون سيارة سنويا ويهدف إلى وفورات بخمسة مليارات يورو (5.6 مليار دولار) سنويا، وارتفعت أسهم الشركتين بشكل كبير.

وستحتل الشركة الجديدة المرتبة الثالثة في صناعة السيارات عالميا خلف تويوتا اليابانية وفولكسفاجن الألمانية.

لكن المحللين حذروا أيضا من تعقيدات كبيرة تشمل تحالف رينو القائم مع نيسان ودور الدولة الفرنسية باعتبارها المساهم الأكبر في رينو والمعارضة المحتملة من الساسة والعمال لأي تخفيضات.

وقالت مصادر مطلعة على محادثات الصفقة لرويترز إن الشركة المندمجة سيرأسها جون إلكان رئيس عائلة أنييلي التي تسيطر على 29 بالمئة من فيات كرايسلر، وإن رئيس رينو جان دومينيك سينار سيصبح على الأرجح الرئيس التنفيذي.

وقال ماتيو سالفيني نائب رئيس الوزراء الإيطالي إن الاندماج المقترح قد يكون خبرا جيدا لإيطاليا إذا ساعد فيات على النمو، لكن من المهم الحفاظ على الوظائف.

الجمعة 15:00
غيوم متفرقة
C
°
24.93
السبت
23.69
mostlycloudy
الأحد
23.33
mostlycloudy
الأثنين
23.99
mostlycloudy
الثلاثاء
24.26
mostlycloudy
الأربعاء
25.11
mostlycloudy