في سرية تامة.. الجزائر تتسلم من روسيا سرب من طائرات "ميغ29" لخلق التوازن مع طائرات F16 المغربية

نشر موقع الموسسة الإعلامية الروسية RT خبر توصل الجزائر بسرب من طائرات الميغ 29 آم/آم 2 الروسية الصنع، في سرية تامة.

حيث ذكر الموقع أن الجزائر تسلمت هذه الطائرات في روسيا تامة، على شكل قطع مفككة، قبل تجميعها، وظهورها في منطقة وهران الجزائرية.

وحسب ما نقل الموقع الإلكتروني الروسي، عن صحيفة "Menadefense" الجزائرية، المتخصصة في الشؤون العسكرية، فإن القوات المسلحة الجزائرية تسلمت قبل أسابيع الدفعة الأولى من طائرات الميغ 29 آم/آم 2 الروسية الصنع.

وأوضحت أن هذه الطائرات جيء بها إلى الجزائر غير مركبة في سرية تامة قبل ظهورها في منطقة وهران بشمال غرب الجزائر قبل أيام قليلة.

وأضافت ذات المصادر، بأن الغاية من اقتناء هذا السرب من الطائرات الروسية هي إحلاله "كقوة تدخل سريع" محل نظيره من طائرات ميغ 29 إيزديلي9.13.

وسبق للجزائر أن أرسلت وفدا هاما يرأسه قائد القوات الجوية الجزائرية إلى المعرض الروسي للطيران في العاصمة موسكو بداية شهر سبتمبر الماضي، حسب "ميناديفونس"، جرى خلاله توقيع  عقدين مع شركة "روسابورون إكسبورت" الروسية.

ويتعلق العقد الأول باقتناء سرب من طائرات ميغ 29 آم/آم 2، فيما يتعلق الثاني بشراء سرب جديد من الطائرات المقاتلة سو 30 وتحديث مجموعة من طائرات الأسطول الجوي الجزائري بتعزيزها بأنظمة إلكترونية حديثة روسية.

وفي نهاية شهر سبتمبر الماضي، استقبل سعيد شنقريحة، قائد هيئة الأركان الجزائري، دميتري شوغاييف، مدير دائرة التعاون العسكري/التقني في الفيدرالية الروسية وألكسندر ميخييف، رئيس شركة "روسابورون إكسبورت"، وخبراء عسكريين في العاصمة الجزائرية.

وأهدى شوغاييف خلال هذه الزيارة نموذجا مصغرا للطائرة سو 57 لسعيد شنقريحة، وبحث الوفد الروسي مع قيادة الجيش الجزائري تحضير اجتماع يناير 2021 في روسيا حول التعاون العسكري الثنائي.

وتأتي هذه الصفقة الجزائرية، لتعزيز قوتها الجوية، بعد أن أعلن البانتاغون الأمريكي، شهر غشت الماضي، بشكل رسمي، عن توقيع المغرب لصفقة جديدة مع الولايات المتحدة الأمريكية لاقتناء 24 مقاتلة حربية من نوع F16، ستُشرف على تصنيعهم وإعدادهم شركة Lockheed Martin Corp بجرين فيل بجنوب كارولينا الأمريكية.

 وتجدر الإشارة إلى أن المغرب سبق أن اقتنى سربا من مقاتلا إف 16 في وقت سابق من الولايات المتحدة الأمريكية، ويسعى هذه المرة إلى تعزيز ترسانته العسكرية الجوية بمقاتلات إف 16 جديدة، تكون عالية الدقة والفاعلية.

وكان المغرب قد شرع منذ 2018، في التسلح الجوي بشكل كبير، حيث أبرم اتفاقيات تسلح مع الولايات المتحدة الأمريكية أنفق من خلالها حوالي 7 ملايير دولار لتعزيز ترسانته العسكرية الجوية، وفق البوابة export.gov الأمريكية للصادرات.

الثلاثاء 18:00
غائم جزئي
C
°
17.55
الأربعاء
20.14
mostlycloudy
الخميس
16.35
mostlycloudy
الجمعة
16.92
mostlycloudy
السبت
17.79
mostlycloudy
الأحد
17.81
mostlycloudy