قانونية مشاركة كازادي مع الوداد.. جدل "الحريك" والمباريات الدولية في الواجهة

 ما يزال موضوع المهاجم الكونغولي فرانسيس كازادي يثير الجدل داخل الوسط الكروي المغربي، لاسيما بعد انتقال اللاعب من فريق شباب المحمدية إلى الوداد الرياضي، خلال مرحلة "الميركاتو" الشتوي الجاري، حيث خاض مقابلتين بقميص الفريق "الأحمر"، رافقها لغط كبير حول مدى قانونية اللاعب.

وحاولت "الصحيفة" النبش في قصة قدوم المهاجم السابق لفريق "فيتا كلوب" الكونغولي، لاسيما بعد ارتباط اسمه ببلاغ من ناديه السابق، يؤجد على هجرته "الغير شرعية" إلى المغرب، مع العلم أيضا أن كازادي يمارس داخل البطولة الاحترافية المغربية دون استيفاء شرط المباريات العشر الدولية، كما تنص على ذلك لوائح الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

  بلاغ "فيتا كلوب" الكونغولي

أعلن نادي "فيتا كلوب" الكونغولي، عبر بلاغ رسمي، بتاريخ 16 يوليوز 2019، عن مغادرة أربعة من لاعبيه لبرازافيل إلى المغرب، عبر قارب، عبر نهر الكونغو، بينهم فرانسيس كازادي كاسينغو، بالإضافة إلى نيلسون مونغاغانغا ويانيك بانغالا ليتومبو وبادو بومبونغا بوتولي.

النادي الكونغولي، أفاد بأن اللاعبين السالفي الذكر، مرتبطون بعقود مع "فيتا كلوب"، وأن الاتحاد الكروي المحلي اتخد المساطر الضرورية من أجل احترام الأندية المغربية للضوابط الدولية المتعلقة بالتعاقدات.

ظهور مفاجئ في الملاعب المغربية..

في الوقت الذي تفاجأت فيه إدارة "فيتا كلوب" بهجرة لاعبيها إلى المغرب، بطريقة اعتبرتها "غير شرعية"، فإن بعض الأندية المغربية سارعت إلى الاستعانة بخدماتهم، كما هو حال مولودية وجدة، الذي تعاقد مع كل من المدافع بادو بومبونغا ومتوسط الميدان نيلسون موغانغا.

هذا في الوقت الذي، غير المهاجم فرانسيس كازادي وجهته من وجدة إلى المحمدية، حيث تعاقد مع فريق الشباب المحلي، لكنه ظل خارج الحسابات، مع تسجيل حضوره في بعض المباريات الودية، قبل أن يفاجأ الجميع بانضمامه إلى الوداد الرياضي، في صفقة بلغت 100مليون سنتيم.

الإشكال القانوني؟

تعالت بعض الأصوات، خلال الساعات القليلة الماضية، المطالبة بالتحقق من قانونية وضعية الكونغولي فرانسيس كازادي، المهاجم الحالي للوداد، حيث حصلت "الصحيفة" على نسخ من وثائق شخصية للاعب، تفيد أن الأخير يتوفر على تأشيرة "فيزا" الدخول للأراضي المغربية، تمتد من فاتح يوليوز 2019إلى غاية سادس غشت من السنة نفسها، وهو ما يعني أن إقامة اللاعب، منذ تاريخ انتهاء صلاحيتها، تبقى "غير قانونية" في حال عدم تجديدها.

هذا في الوقت الذي تأكدت فيه الجريدة من صلاحية جواز سفر اللاعب، الذي تمتد إلى غاية متم سنة 2022، خلافا لما تم تداوله عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

وحاولت "الصحيفة" التأكد من توفر المونغولي كازادي على رخصة إقامة صالحة واستيفاءه للوثائق القانونية، عكس ما هو يشاع، إلا أن هواتف مسؤلي نادي شباب المحمدية كما الوداد الرياضي، ظلت ترن دون مجيب، في انتظار أن تكشف القنوات الرسمية أو -الغير الرسمية- التابعة لها عن حيثيات الملف.

في سياق مرتبط، تبقى مشاركة كازادي مع الوداد، على غرار جل اللاعبين الأجانب في البطولة الاحترافية، تتعارض مع شرط توفره على "المباريات العشر الدولية"، في ظل عدم إصدار الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أو العصبة الاحترافية لأي قرار "يبطل" العمل بمقتضيات هذا النص المندرج ضمن القانون الأساسي.

الجمعة 3:00
غيوم متفرقة
C
°
19.28
السبت
21.52
mostlycloudy
الأحد
23.38
mostlycloudy
الأثنين
21.77
mostlycloudy
الثلاثاء
22.12
mostlycloudy
الأربعاء
21.26
mostlycloudy