قبل واقعة الحداد.. الاتحاد الفرنسي عاقب ابراهيموفيتش لـ"سبّه" منظومة الكرة المحلية

أثارت بعض الأقوال التي تلفظ بها اللاعب إسماعيل الحداد، مهاجم فريق الوداد الرياضي، أمس الأحد، جدلا واسعا لدى الرأي العام الكروي المحلي، وذلك أثناء مواجهة الفريق "الأحمر" لمضيفه المغرب الرياضي التطواني، لحساب الجولة 26 من البطولة الاحترافية المغربية لكرة القدم.

اللقطة التي التقطتها عدسة "الكاميرا"، والتي انتقد من خلالها الحداد منظومة البطولة الاحترافية بعد تلفظه ببعض العبارات تجاه حكم المباراة، تم تداولها على نطاق واسع عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، لما تحمله من عبارات خارجة عن النطاق الرياضي، صادرة من لاعب الوداد، مما دفع البعض إلى التساؤل حول مدى تعرض  لعقوبات انضباطية من عدمها.

واقعة زلاتان ابراهيموفيتش في فرنسا..

في مارس من سنة 2015، أعلن الاتحاد الفرنسى لكرة القدم عن إيقاف النجم السويدى زلاتان إبراهيموفيتش، مهاجم نادي باريس سان جيرمان، حينها، وذلك لأربع مباريات، بسبب السلوك التي اعتبرته "سيئا"، تجاه حكم مباراة الفريق أمام ضيفه بوردو.

وتعود فصول الواقعة إلى نهاية المباراة السالفة الذكر، حين التقطت عدسات المصورين لقطة دخول إبراهيموفيتش إلى مستودع الملابس، متوجها بألفاظ يهاجم فيها فرنسا وحكم مباراة فريقه أمام بوردو، التى انتهت بخسارة فريق العاصمة الفرنسية بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

ورغم اعتذار ابراهيموفيتش إلا أن "زلته" جرت عليه الغياب عن فريقه لثلاث مباريات "مع وقف التنفيذ"، كما تم اتخاد حالته عبرة لباقي الممارسين في "الليغ1"، من أجل حثهم على احترام المؤسسات المؤطرة للعبة وتفادي خرجات أو تصريحات خارجة عن الإطار الرياضي.

هل يفرض النص القانوني معاقبة الحداد؟

ينص الفصل 85 من قانون التأديب والعقوبات داخل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على أن  اللاعب يعاقب لأربع مباريات بالإضافة لغرامة قدرها 2000 درهما، في حال "السلوك اللارياضي"، سواء عبر ألفاظ مسيئة أو نابية أو من خلال تصرف خادش للحياء العام.

بالإضافة إلى ذاك فإن أن سلوك "البصق" داخل أرضية الميدان، يعاقب عليه لست مباريات، على الأقل، وغرامة قدرها 10 آلاف درهما، في حال كانت الحركة موجهة ضد اللاعبين، أما في حال توجهت للحكام والمراقبين، فإن العقوبة الانضباطية قد تصل حتى إلى 12 مباراة.

في سياق مرتبط، اجتهدت لجنة الانضباط التابعة لجامعة الكرة، في أكثر من مناسبة، من أجل تكييف قوانينها لإصدار بعض العقوبات في حق لاعبين أو أطر تقنية داخل البطولة المحلية، استنادا إلى بعض التصريحات أو السلوكات الصادرة عنهم، بعيدا عن النطاق الرياضي الصرف، كما كان الحال مع جمال السلامي، مدرب فريق الرجاء الرياضي، الذي تمت معاقبته بعد انتشار مقطع صوتي، يتلفظ عبره ببعض العبارات "اللارياضية"، حسب تقدير اللجنة المختصة.

السبت 15:00
مطر خفيف
C
°
17.7
الأحد
17.89
mostlycloudy
الأثنين
18.12
mostlycloudy
الثلاثاء
22.16
mostlycloudy
الأربعاء
22.33
mostlycloudy
الخميس
18.83
mostlycloudy