"قرار أممي حاسم" حول قضية الصحراء يدفع زعيم البوليساريو إلى مهاجمة الأمم المتحدة وبعثة المينورسو

تتوالى إشارات "البوليساريو" التي تشي بأن القرار الجديد لمجلس الأمن بخصوص قضية الصحراء والمرتقب صدوره خلال الأسابيع القادمة، لن يعجب الجبهة الانفصالية خاصة فيما يتعلق بمهام بعثة "المينورسو"، وكانت آخر تلك الإشارات هجوم الأمين العام للجبهة، إبراهيم غالي، بشكل مباشر على الأمم المتحدة ومجلس الأمن اليوم الأربعاء.

ووفق المعطيات التي حصلت عليها "الصحيفة" فإن هجمة زعيم الجبهة الانفصالية على الأمم المتحدة يأتي في ظل استعداد الأخيرة لمناقشة متغيرات حاسمة بخصوص تعامل مجلس الأمن مع الأدوار الأممية في الصحراء، حيث يرجح أن يُحدث "تغييرات جذرية" في مهام بعثة المينورسو بما يسقط عمليا أي دور لها في دعم خيار الاستفتاء الذي تطرحه البوليساريو، إلى جانب إمكانية عدم تسمية أي مبعوث أممي جديد للمنطقة.

وتتقاطع هذه المعطيات مع ما طرحه غالي أمام مجموعة من الدول الداعمة للبوليساريو خلال اجتماع عن بعد مع ممثليها في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف، وعلى رأسها الجزائر وجنوب إفريقيا، حيث تحدث عن كون نشر عناصر بعثة "المينوروسو" منذ ما يقارب 30 سنة بالصحراء لم تؤد إلى تنظيم "استفتاء حول تقرير المصير".

وحملت كلمة غالي، التي نقلتها وكالة الأنباء التابعة للبوليساريو، اتهامات مباشرة للأمم المتحدة بـ"عدم الوفاء بالتزاماتها ومسؤولياتها عن السلم والأمن الدوليين على أساس عادل"، مضيفا أن مجلس الأمن تغيب عنه "الإرادة السياسية لتنظيم الاستفتاء"، كما تحدث عن أن المغرب "لا يتعاون بشكل إيجابي مع الضمانات التي قدمتها الجبهة".

وفي إشارة جديدة إلى إمكانية العودة إلى الخيار العسكري، أورد زعيم الانفصاليين أن البوليساريو "ستراجع مشاركتها في العملية السياسية بشكلها الحالي"، مشيرا إلى أن الدافع إلى ذلك هو كون بعثة الأمم المتحدة "منحازة" للمغرب، كون أن مأموريتها الأصلية، على حد وصفه، هي "تنظيم استفتاء تقرير المصير"، خالصا إلى أن قيادة الجبهة "بصدد اتخاذ الخطوات المناسبة لترجمة هذا الموقف على أرض الواقع".

وتستعد الدبلوماسية المغربية لدخول جولة جديدة من المواجهة مع جبهة الجبهة البوليساريو والجزائر داخل أروقة الأمم المتحدة، وذلك من خلال الإحاطة الدورية للأمين العام للمنظمة الأممية أمام أعضاء مجلس الأمن والتي ستناقش مسألة تمديد تواجد عناصر "المينورسو" في الصحراء وكذا صلاحيات البعثة ومهامها.

الأثنين 15:00
غيوم قاتمة
C
°
20.09
الثلاثاء
22.12
mostlycloudy
الأربعاء
19.9
mostlycloudy
الخميس
18.6
mostlycloudy
الجمعة
16.65
mostlycloudy
السبت
15.76
mostlycloudy