قرض ألماني للأردن بقيمة 100 مليون دولار

أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، أن بلاده ستعمل على توفير قرض ميسر بقيمة 100 مليون دولار لدعم جهود الأردن.

وقال في تصريحات صحفية عقب لقاء جمعه بنظيره الأردني أيمن الصفدي، بالعاصمة عمان، "نحن على علم بالوضع الاقتصادي الصعب في الأردن، ولذلك يسعدنا سير البلاد في إصلاحات اقتصادية بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي، وألمانيا تدعم الأردن بقرض غير مشروط بقيمة 100 مليون دولار".

وتعد ألمانيا ثاني أكبر دولة مانحة للأردن بعد الولايات المتحدة بقيمة مساعدات وصلت في عام 2017 إلى نحو 577 مليون أورو، بحسب أرقام وزارة التخطيط الأردنية.

وأكد ماس أن المباحثات بين الجانبين ركزت على "الوضع في الشرق الأوسط وعلى التوترات الراهنة، وتقييم الأردن مهم لما يجري، لأن له دور متوازن في المنطقة".

وأضاف أن المحادثات تناولت أيضا التعاون في محاربة "داعش" وتواجد القوات الألمانية في الأردن ضمن قوات التحالف الدولي لمحاربة التنظيم الإرهابي "الذي ما يزال تهديده قائما رغم فقدانه سيطرته المكانية"، مؤكدا أن بلاده تريد أن تساهم في منع إعادة بناء هياكل هذا التنظيم في المنطقة. 

وبخصوص القضية الفلسطينية، قال ماس "نحن نتفق بشكل تام مع الأردن حول هذه القضية، ونعتمد على تقييمه للوضع، وحل الدولتين هو الحل الوحيد.. نحن نرى أن دعم الأونروا له أهمية كبيرة، وسنواصل دعمها".

من جانبه، قال وزير الخارجية الأردني، إن "التعاون مستمر والشراكة تترسخ يوما بعد يوم، هناك تواصل حول عملنا المشترك للإسهام في حل التحديات التي تواجهها المنطقة".

وأشار الصفدي، إلى أن "القضية الفلسطينية كانت في مقدمة ما بحثنا، ونحن وألمانيا متفقين على أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع"، مضيفا أن المملكة "تريد سلاما دائما وشاملا، ولتحقيق ذلك لا بد من إنهاء الإحتلال".

وتابع أن "الأردن وألمانيا شركاء في دعم الأونروا، الذي لا بد أن يستمر أداء دورها...".

وقال الصفدي أيضا "نحن متفقون على ضرورة تكثيف الجهود لحل الأزمة السورية".

ويزرو ماس الأردن ضمن جولة شرق أوسطية تضم أيضا العراق والإمارات وإيران.

الأحد 18:00
مطر خفيف
C
°
15.55
الأثنين
16.27
mostlycloudy
الثلاثاء
17.37
mostlycloudy
الأربعاء
20.7
mostlycloudy
الخميس
16.79
mostlycloudy
الجمعة
16.14
mostlycloudy