لأول مرة.. المغرب يتجاوز السعودية في اقتناء الأسلحة الأمريكية خلال 2019

فاقت قيمة صفقات الأسلحة التي أبرمها المغرب مع الشركات الأمريكية المتخصصة في صناعة الأسلحة، 10 ملايير دولار خلال السنة الماضية 2019، وفق ما كشفت عنه معطيات الموقع الأمريكي الخاص بالتجارة الخارجية للأسلحة.

وحسب الموقع الرسمي لغرفة التجارة الإسرائيلية الفرنسية "Israel Vally" التي ذكرت هذه المعطيات، فإن المغرب أنفق 10.3 ملايير دولار أمريكي، في اقتناء الأسلحة من الولايات المتحدة خلال سنة 2019، ليصبح المغرب بذلك واحدا من أكثر البلدان المقتنية للأسلحة من أمريكا في العالم.

وأضاف الموقع في هذا السياق، إن بإنفاق المغرب لهذا المبلغ الضخم على اقتناء الأسلحة الأمريكية في سنة 2019، يكون رسميا قد تجاوز المملكة العربية السعودية في قيمة صفقات الأسلحة مع أمريكا على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتعتبر المملكة العربية السعودية منذ عقود من بين أكثر البلدان العالمية التي تعتمد في دعم وتطوير ترسانتها العسكرية على الولايات المتحدة الأمريكية وشركاتها المتخصصة في صناعة الأسلحة وأنظمة الدفاع، مثل شركة رايثيون التي أشار إليها الموقع المذكور.

هذا, وتساءل تقرير موقع "Israel Vally" عما إذا كانت هناك روابط غير معلنة بين إسرائيل والمغرب في مجال صفقات الأسلحة مع الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أشار إلى الصفقة الأخيرة التي وقعها البانتاغون الأمريكي مع شركة رايثيون لاصلاح وصيانة صواريخ مضادة للردارات لصالح أمريكا والمغرب وتركيا.

وفي هذا الصدد أشار الموقع بأن شركة رايثيون لها روابط قريبة وقوية مع إسرائيل، خاصة في مجال تطوير أنظمة الدفاع، وبالتالي يدفع ذلك إلى التسائل ما اذا كانت روابط بين المغرب وإسرائيل في مجال التسلح دون أن يستطيع في تقديم أي دليل على ذلك.

الثلاثاء 21:00
غيوم متفرقة
C
°
16.7
الأربعاء
18.34
mostlycloudy
الخميس
20.52
mostlycloudy
الجمعة
20.66
mostlycloudy
السبت
19.55
mostlycloudy
الأحد
20.1
mostlycloudy