لتورطه في قضية زعيم البوليساريو.. حزب إسباني يطالب بعدم تمكين رئيس ديوان أرانشا غونزاليز من منصب دبلوماسي

طالب حزب "كويدادانوس" الإسباني من الحكومة الإسبانية التي يقودها الحزب الاشتراكي بزعامة بيدرو سانشيز، بعدم تمكين، كاميلو فيارينو، رئيس ديوان وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة أرانشا غونزاليز، من منصب دبلوماسي هام، يتعلق بمنصب سفير إسبانيا في روسيا، بسبب تورطه في قضية زعيم البوليساريو.

وانتقد الحزب المذكور توجه الحكومة الإسبانية إلى تعيين كاميلو فيارينو كسفير لإسبانيا في روسيا، بالرغم من أنه لازال مطالبا للعدالة في سرقسطة للإدلاء بشهاداته بشأن الاتهامات الموجهة إليه بشأن إدخال زعيم البوليساريو إبراهيم غالي إلى التراب الإسباني في أبريل الماضي.

وقال الحزب في بلاغ له "لا يمكننا أن نتشارك مع الحكومة في مسألة منح منصب سفير لشخص لازالت قضيته معروضة على القضاء"، مضيفا بأن صورة إسبانيا تضررت بشكل كبير على المستوى الدولي من الناحية القانونية، وبالتالي لا يُمكن أن تُضاف قضية أخرى تزيد من تأزيم سمعة البلاد.

ووجهت محكمة سرقسطة استدعاء لكاميلو فيارينو للمثول أمامها في 1 شتنبر المقبل، من أجل تقديم إفاداته بشأن الاتهامات الموجهة إليه والتي تتهمه بأنه الرأس المدبر لعملية إدخال زعيم البوليساريو إلى التراب الإسباني بهوية مزورة، بالرغم من أنه مطلوب للقضاء الإسباني في قضايا تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في حق مواطنين صحراويين يحملون الجنسية الإسبانية.

وكان كاميلو فيارينو يعمل كرئيس لديوان وزير الخارجية الإسبانية السابق، أرانشا غونزاليز لايا، التي تم إبعادها من منصبها في التعديل الحكومي الذي أجراه بيدرو سانشيز في الأسابيع الماضية، في خطوة قال متتبعون أنها تهدف إلى إخماد فتيل الأزمة مع الرباط.

وكانت تقارير إعلامية إسبانية عديدة، كشفت أن الخارجية الإسبانية هي المسؤولة الأولى في أزمة إبراهيم غالي، حيث كانت الجهة التي أعطت الضوء الأخضر لدخول زعيم البوليساريو إلى إسبانيا بشكل سري وبتنسيق مع الجزائر، إلا أن العملية تم فضحها بعدما نشرت مجلة "جون أفريك" خبر تواجد زعيم البوليساريو في مستشفى سان بيدرو بمدينة لوغرونيو بضواحي سرقسطة للعلاج من إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وكانت مصادر مطلعة قد كشفت لموقع "الصحيفة"، أن المخابرات المغربية هي من رصدت عملية إدخال زعيم البوليساريو إلى إسبانيا، وقامت بتسريب المعلومة للمجلة الفرنسية المذكورة التي أخرجتها إلى العلن وتؤدي إلى حدوث أزمة دبلوماسية بين مدريد والرباط، ولازالت هذه الأزمة مستمرة إلى غاية اللآن، بالرغم من أن عدد من المؤشرات تشير إلى بدء حدوث تحسن في العلاقات من جديد.

السبت 6:00
غيوم متفرقة
C
°
18.83
الأحد
19.62
mostlycloudy
الأثنين
18.85
mostlycloudy
الثلاثاء
19.13
mostlycloudy
الأربعاء
19.38
mostlycloudy
الخميس
19.9
mostlycloudy