لقاء تحسيسي بوجدة حول موضوع حقوق المستهلك

شكل موضوع "الضمانات القانونية لحماية المستهلك" محور لقاء تحسيسي نظم مؤخرا بوجدة بمبادرة من غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الشرق.

وتناول هذا اللقاء، الذي نظم بتعاون مع عمالة وجدة - أنكاد ومندوبية وزارة التجارة والصناعة بوجدة، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، العديد من القضايا المرتبطة بحماية المستهلك والجهود المبذولة في هذا المجال على عدة مستويات.

وقدم المتدخلون بالمناسبة توضيحات ومعطيات مفصلة حول مقتضيات القانون 08-31 وآليات الرقابة في السوق الداخلي ، وحماية المستهلك و هيئات الرقابة، ومراقبة المنتجات الغذائية من أصل نباتي، بالإضافة إلى الشروط المجحفة في عقود الاستهلاك.

وأوضحوا أن القانون 08-31 يشكل إطارا مكملا للنظام القانوني في ما يتعلق بحماية المستهلك على اعتبار أنه يعزز حقوقه الأساسية، مبرزين في هذا السياق حق المستهلك في الحصول على المعلومة وحماية حقوقه الاقتصادية والتمثيلية، فضلا عن حقه في التراجع والاستماع إليه.

وحسب أحمد أمين الوالي، ممثل مندوبية وزارة التجارة والصناعة بوجدة، فإن هذا القانون يهدف إلى ضمان حماية المستهلك في ما يتعلق بالبنود الواردة في عقود الاستهلاك، لاسيما الشروط المجحفة والمتعلقة بالخدمات المالية والقروض الاستهلاكية والعقارية، وكذا في ما يتعلق بالإعلانات وعمليات البيع عن بعد.

وأضاف أن القانون يروم أيضا ضمان تمثيلية المستهلكين والدفاع عن مصالحهم عبر جمعيات حماية المستهلك التي تشتغل وفق مقتضيات هذا الإطار القانوني.

من جهته، أشار النائب الأول لرئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الشرق، إبراهيم فتشات، إلى أن هذا اللقاء، الذي يأتي على بعد عدة أسابيع من تخليد اليوم العالمي للمستهلك الذي يحتفل به في 15 مارس من كل سنة، يندرج في إطار التفاعل المستمر للغرفة مع انتظارات أعضائها.

وأشار إلى أن اللقاء يهدف إلى زيادة الوعي بالمشاريع والاستراتيجيات الرامية إلى حماية حقوق المستهلك، مؤكدا على المسؤولية الملقاة على مختلف الأطراف المعنية بحماية حقوق المستهلك.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy