لقاء لوديي ورئيس أركان القوات الباكستانية.. هل أصبحت صفقة "تيندر" جاهزة؟

استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، اليوم الاثنين بمقر إدارة الدفاع الوطني بالرباط، الجنرال زبير محمود حياة، رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الباكستانية، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة. 

اللقاء الذي حضره سفير الجمهورية الإسلامية الباكستانية بالرباط، استعرض، من خلاله الطرفين التعاون الثنائي وكذا سبل ووسائل تعزيزها. 

وفي بلاغ لإدارة الدفاع الوطني، تمت الإشارة إلى أن الطرفان اتفقا على وجود مجالات للاهتمام المشترك يمكن أن تفتح آفاقا للتعاون في إطار تبادل التجارب والخبرات بين القوات المسلحة للبلدين. 

ومعلوم أن التعاون العسكري بين البلدين يشهد تبادلا دوريا لزيارات مسؤولين رفيعي المستوى، هذا في الوقت الذي فتحت الرباط أسواق جديدة لتسليج الجيش المغربي، حيث ركزت في الآونة الأخيرة على تنويع الترسانة الدفاعية للجيش باقتناء العديد من الأسلحة النوعية، في أفق الدخول إلى مرحلة التصنيع التي تطمح المملكة المغربية في أن يكون مع بعض الشركاء مثل الجمهورية الباكستانية التي قطعت أشواطا كبيرة في هذا المجال.

وتطمح القوات المسلحة الملكية للدخول في مجال التصنيع العسكري وتوفير "الأكتفاء الذاتي" من صناعة الذخيرة، إضافة إلى خلق وتعزيز عدد من الأوراش الخاصة بصيانة العتاد الحربي.

وكان الملك محمد السادس، قد أشار بمناسبة الذكرى 63 لتأسيس القوات المسلحة الملكية، على عزم الجيش المغربي الدخول لمرحلة التصنيع العسكري، والبحث العلمي والتطوير الذاتي للصناعات العسكرية.

في هذا السياق، أشار الملك إلى أن القوات المسلحة الملكية ستهتم ببرامج البحث العلمي والتقني والهندسي والعمل على تعزيزها وتطويرها في جميع الميادين العسكرية والأمنية، على المستويين الافريقي والدولي، من أجل تبادل الخبرات والتجارب ومواكبة التطور المتاسرع في ميادين الأمن والدفاع.

وكان المارشال أرشد محمود مالك، نائب القائد العام للقوات المسلحة الجوية الباكستانية، قد أكد في وقت سابق أن بلاده مهتمة بتطوير العلاقات العسكرية مع المغرب؛ إذ حرصت باكستان على عرض طائرات الـ"تيندر" الحربية على المغرب عام 2016، والتي أشرف المارشال شخصياً على تصنيعها، لتُجريَ بَحرية الجيشين مؤخراً تدريبات ومناورات مشتركة بمشاركة الفرقاطة "سيف".

الثلاثاء 9:00
غيوم متفرقة
C
°
20.05
الأربعاء
16.97
mostlycloudy
الخميس
18.76
mostlycloudy
الجمعة
20.64
mostlycloudy
السبت
20.12
mostlycloudy
الأحد
20.35
mostlycloudy