لماذا لم تطلب "لارام" تعويضا من "بوينغ" بعد خسائرها بسبب "737ماكس"؟

في الوقت الذي أعلنت شركة الخطوط الجوية التركية عن اتفاق مع عملاق الطيران الأمريكي "بوينغ"، للحصول على تعويضات عن بعض الخسائر والأضرار التي تكبدتها الشركة التركية على خلفية وقف تحليق طائرات "بوينغ 737 ماكس".

وأحجمت الخطوط الملكية المغربية، عن التعليق بخصوص امكانية طلبها تعويض مالي من شركة "بوينغ" الأمريكية، بعد الخسائر الفادحة التي تكبدتها الخطوط المغربية، بعد اضطرارها لتوقيف طائرتين من نفس الطراز (737ماكس)، وعدم تسلمها طائرتين كانت "لارام" تنتظر دخولهما الخدمة بداية هذه السنة.

ورفضت "لارام" التعليق عن حجم الأضرار التي لحقتها أو امكانية طلب تعويض من شركة "بوينغ" الأمريكية على غرار ما قامت به الخطوط التركية، حيث تتكتم الشركة المغربية على خسائرها، وعن استراتيجيتها المستقبلية في ظل توالي الخسائر المالية بعد اضرارها على كراء طائرات من شركات أجنبية لتعويض النقص في أسطولها بعد خروج طائرتين من نوع "بوينغ 737 ماكس" من الخدمة، وعدم تسلمها لطائرتين أخريتين بعد قرار "بوينغ" توقيف خط تصنيعهما، لوجود مشاكل تقنية غير محلولة تخصهما.

وكانت "لارام" قد تكبدت خسائر بالملايير الصيف، الماضي، بحكم اكترائها لطائرات لدعم أسطولها، بعد خروج طائرتين من نوع "ماكس737" من الخدمة، حتى إشعار آخر.

وسبق للمدير العام لـ"لارام"، أنّ أكد الشركة ستلجأ لاكتراء طائرات من شركات أجنبية لسد الخصاص الذي أحدثه توقف طائرتين من نوع "بوينغ 737ماكس" استلمتهما الشركة قبل أشهر، قبل أن يصبحا خارج الخدمة حتى إيجاد حلول لـ"الخلل التقني في التصنيع" الذي يعاني منه هذا النوع من الطائرات. 

وتشغل الخطوط الملكية الجوية طائرتين من هذا الطراز فيماكانت تتوقع تسلم طائرتي "ماكس" إضافيتين قبل أن توقف "بوينغ" خط التصنيع.

وكانت "تركش آيرلاين" قد قالت في بيان لها: "بوينغ ستغطي بعض خسائرنا، والإيرادات التي لم نحققها بسبب الطائرات غير المحلقة وغير المدرجة في نطاق عملياتنا". وشددت الشركة التركية على الصعوبات التي واجهتها بسبب عدم تحليق الطائرة بوينغ 737 ماكس. وفق ما أوردت وكالة الأناضول التركية.

الأثنين 12:00
غيوم متناثرة
C
°
17.27
الثلاثاء
17.87
mostlycloudy
الأربعاء
17.37
mostlycloudy
الخميس
16.01
mostlycloudy
الجمعة
16.47
mostlycloudy
السبت
15.01
mostlycloudy