مؤسس "هواوي" يفجر مفاجأة بشأن "آبل"

استخدم رن زهينغفي مؤسس شركة الاتصالات الصينية العملاقة "هواوي" لهجة متحدية في مواجهة العقوبات الأمريكية التي تهدد بقاء شركته.

وفي مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ"، أقر الملياردير مؤسس أكبر شركة تكنولوجية في الصين بأن القيود المفروضة على التصدير من قبل إدارة ترامب ستتوقف خلال عامين، وأن شركته تفوقت على منافسيها مثل "إريكسون" و"نوكيا"، لكنها إما أن تزيد من مساهمتها في إنتاج الأجهزة الخاصة بها، أو تجد بدائل للحفاظ على تفوقها في الهواتف الذكية و"G.5".

ووضعت الولايات المتحدة في 17 مايو شركة "هواوي" الصينية على القائمة السوداء — التي تتهمها بمساعدة بكين في التجسس — ومنعت عنها البرامج والمكونات الأمريكية التي تحتاجها لصنع منتجاتها.

ويعوق الحظر أكبر مزود في العالم لمعدات الشبكات وبائع الهواتف الذكية رقم 2، عن تصدره طليعة التكنولوجيا العالمية. وقد يؤدي هذا الحظر أيضًا إلى تعطيل تشغيل شبكة 5G اللاسلكية على مستوى العالم، مما يقوض معيارًا يوصف بأنه أساس كل شيء بدءًا من السيارات ذاتية القيادة إلى جراحة الروبوت.

وأضافت أنه أصبح منذ ذلك الحين شخصية محورية في الصراع الأمريكي الصيني الذي يُحتمل أن يكون الحلقة الأكثر أهمية في رسم السياسة العالمية منذ انهيار الاتحاد السوفيتي. كما قال رن في يناير/ كانون الثاني، عندما تناضل أكبر الاقتصادات في العالم من أجل السيادة، لن يبقى أي شيء في طريقهم. وقال إن شركته هي "بذرة السمسم" بين القوى العظمى المزدوجة.

وقال كريس لين، المحلل في شركة "سانفورد بيرنشتاين وشركاه": "قد يؤدي ذلك إلى إصابة أحد أبطال الصين الوطنيين. إذا أغلقت الصين جميع مصانع أبل، فستكون الولايات المتحدة غاضبة للغاية. هذا نوع مماثل من التحرك".

وتقول "بلومبرغ" إنه كان لدى رن الكثير للتعامل معه مؤخرًا. وجدت شركته نفسها تحت النار بشكل متزايد، محاصرة بجهد أمريكي لحمل حلفاءها الرئيسيين على حظر معداتها. ثم جاءت القائمة السوداء. ويبدو أن شركة "هواوي" توقعت هذا الاحتمال منذ منتصف عام 2018 على الأقل، عندما هددت عقوبات مماثلة بإغراق منافستها ZTE Corp. وقيل إن شركة "هواوي" قد قامت بتخزين ما يكفي من الرقائق وغيرها من المكونات الحيوية للحفاظ على نشاطها التجاري على الأقل ثلاثة أشهر.

وقال رين، وهو شخصية أسطورية في بلده الأصلي "لقد صنعنا بعض الرقائق الجيدة حقًا"، وذلك بفضل الطريقة التي بنيت بها هواوي من نقطة الصفر وتحولت إلى قوة عالمية. "أن تكون قادرًا على النمو في أصعب بيئة قتال، فهذا يعكس كم نحن رائعون".

الأحد 6:00
غيوم متناثرة
C
°
19.21
الأثنين
18.48
mostlycloudy
الثلاثاء
20.02
mostlycloudy
الأربعاء
21.07
mostlycloudy
الخميس
20.56
mostlycloudy
الجمعة
20.92
mostlycloudy