ماء العينين: الـ PJD اندحر بهزيمة مدوية لأنه كبير بقيادة صغيرة.. والمغاربة تخلوا عن الحزب بَعد أن تخلى عنهم

دعت البرلمانية السابقة والعضوة البارزة بحزب العدالة والتنمية، أمينة ماء العينين إلى الاعتراف بالهزيمة في الانتخابات التي جرت أمس الأربعاء 8 شتنبر 2021.

وأكدت ماء العينين أن الموقف يجب أن يكون في مستوى الحدث، وعلى الحزب أن يعترف بهزيمته وأن يتدارس بجرأة وشجاعة أسبابها الكامنة والظاهرة.

 واعتبرت البرلمانية السابقة أن مبررات الحزب بعد الهزيمة المدوية بأن هناك "استعمال للمال وعدم تسليم المحاضر" كلها أسباب وإن كانت صحيحة لا يمكن أن تبرر بأي شكل من الأشكال هذا الاندحار المُحزن لحزب تسلمته القيادة الحالية كبيرا قويا متماسكا وتُسَلِّمه اليوم ضعيفا منكسرا.

وأكدت ماء العينين أن "الحقيقة أن حزب العدالة والتنمية كان طيلة الفترة السابقة حزبا كبيرا بقيادة صغيرة، وعلى الأمين العام أن يعترف بهزيمة الحزب وأن يقدم استقالته ويدعو إلى وقفة تقييم حقيقية".

وشددت ماء العينين على أن اللحظة هي لحظة اعتراف بالأخطاء والتحلي بفضيلة النقد، فاليوم لم يعد ممكنا إقصاء من يتبنى هذا الخيار أو التنكيل به والاستقواء عليه تنظيميا وقد كان ذلك من أسباب الهزيمة، وصم الآذان عن صوت النقد الصادق وفسح المجال واسعا أمام أصوات التهليل والتصفيق لشعار جبان سياسيا وأخلاقيا عنوانه "الصمت والإنجاز"، وقد قلنا ذلك وآمنا به طيلة الولاية.

واعتبرت العضوة البارزة في حزب العدالة والتنمية أن لمغاربة عاقبوا الحزب، وهذه هي الحقيقة التي يجب الاعتراف بها بشجاعة في بداية للتصالح معهم ومع الذات العليلة، ولنتأمل عدد الأصوات وسلوك الناخب في المدن وعلى رأسها دائرة الرباط المحيط. مضيفة أن الناس شعروا أن حزب العدالة والتنمية قد تخلى عنهم في المعارك الحقيقية وفي أغلب القضايا الجوهرية، فتخلوا عنه.

وعاتبت ماء اليعنين الأمين العام للحزب ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني حينما سمح بمرور قوانين انتخابية كارثية، كما قدم تنازلات غير مدروسة ورفض تفعيل مقتضيات دستورية كان يمكن أن تنقذ الحزب، كما تبنى منطقا إقصائيا  حديديا داخل الحزب، معتبرة أن الأيادي المرتعشة لا تصنع التاريخ.

الثلاثاء 0:00
غيوم متناثرة
C
°
20.39
الثلاثاء
21.86
mostlycloudy
الأربعاء
21.69
mostlycloudy
الخميس
21.48
mostlycloudy
الجمعة
20.92
mostlycloudy
السبت
20.8
mostlycloudy