مارلاسكا: فتح معبري سبتة ومليلية مع المغرب "وشيك جدا" والإعداد لعملية "مرحبا" سينطلق الأسبوع المقبل

 مارلاسكا: فتح معبري سبتة ومليلية مع المغرب "وشيك جدا" والإعداد لعملية "مرحبا" سينطلق الأسبوع المقبل
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الجمعة 29 أبريل 2022 - 19:34

قال وزير الداخلية الإسباني، فيرناندو غراندي مارلاسكا، اليوم الجمعة، أن فتح معبري سبتة ومليلية الحدوديين مع المغرب في وجه حركة عبور الأشخاص والبضائع "وشيك جدا"، مؤكدا وجود تنسيق مع المسؤولين المغاربة لإعطاء انطلاقة فتح الحدود من جديد بعد توقف دام أكثر من سنتين بسبب وباء كورونا.

وأضاف مارلاسكا الذي كان يتحدث لوسائل الإعلام خلال افتتاح مركز جديد للحرس المدني بمدريد، أن هناك عمل جدي مع المغرب من أجل استئناف حركة العبور بمعبري سبتة ومليلية، بشكل تدريجي، مشيرا إلى أن التنسيق الثنائي يهدف إلى تأمين العبور بشكل سليم وآمن للمواطنين المغاربة والإسبان.

ومن جهة أخرى، أشار مارلاسكا أنه سيتم في الأسبوع المقبل عقد اجتماع ثنائي بين المغرب وإسبانيا من أجل الإعداد لعملية العبور الصيفية التي تُعرف في المغرب بعملية "مرحبا" والتي تكون مخصصة لتسهيل تنقل الجالية المغربية المقيمة بالخارج إلى أرض الوطن، سواء في المجيء أو في الرحيل عبر مضيق جبل طارق.

وكان وزير الداخلية الإسباني، فيرناندو غراندي مارلاسكا، قد أكد يوم الثلاثاء الأخير على قرب فتح معبري سبتة ومليلية في وجه حركة العبور مع المملكة المغربية، في تصريح إعلامي، وهو ما يُعطي إشارات قوية على أن فتح المعبرين سيكون في شهر ماي المقبل وفق ما تشير إليه تصريحات مسؤولين إسبان مؤخرا.

وما يدُعم احتمالية أن يُعاد فتح معبر تراخال في سبتة ومعبر مليلية في الأيام القليلة المقبلة، هو اللمسات الأخيرة التي جرت مؤخرا على المعبرين، حيث تمت عملية صباغة الجدران وتنظيف الفضاءات المجاورة لممرات العبور.

كما أن السلطات الإسبانية قررت أيضا إرسال عناصر أمنية جديدة إلى مليلية من أجل دعم الوحدات الأمنية بالمعبر الحدودي استعدادا لاستنئاف حركة العبور به، وفق ما أكدته مصادر إعلامية إسبانية يوم الأربعاء، نقلا عن مندوبة حكومة مليلية، صابرينا موح.

ومن الجانب المغربي، فإن السلطات المغربية لم تُعلن بعد عن موعد رسمي لإعادة حركة العبور بمعبري سبتة ومليلية، إلا أن لجنة مغربية تجري مناقشات مع نظيرة إسبانية، من أجل الاتفاق على اليوم المحدد لفتح الحدود في وجة حركة تنقل الأفراد ووسائل النقل.

وأشار وزير الداخلية الإسباني، فيرناندو غراندي مارلاسكا، في أكثر من تصريح، أن عملية فتح المعبرين الحدوديين، ستتم "بشكل تدريجي"، حيث ستكون الأسبقية في البداية للأشخاص الذين يتوفرون على عقود العمل وبطائق الإقامة في مليلية وسبتة، إضافة إلى السياح ومواطني بلدان الاتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أن معبري سبتة ومليلية مُغلقين في وجه حركة العبور مع المغرب، منذ منتصف مارس 2020، وقد مرت الآن أكثر من سنتين على هذا الإغلاق، وهو ما أثر بشكل سلبي على النشاط الاقتصادي في المدينتين، كما تأثر العديد من الأشخاص المغاربة ممن كانوا يلجون إلى المدينتين سواء للعمل أو الدراسة.

كما تجدر الإشارة إلى أن توجه المغرب وإسبانيا نحو فتح المعبرين من جديد، يأتي بعد تجاوز الخلافات الديبلوماسية بين الطرفين والتي دامت لعدة أشهر، بسبب قضية الصحراء المغربية، وقد تقرر إعادة الأمور على نصابها، بعد تغيير مدريد موقفها من قضية الصحراء وإعلان دعم مقترح الحكم الذاتي المغربي لإنهاء النزاع في المنطقة.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...