البرلمان الإيطالي يوافق على تخفيض عدد النواب

 البرلمان الإيطالي يوافق على تخفيض عدد النواب
الصحيفة - متابعة
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 13:11

وافق مجلس النواب الإيطالي، بأغلبية ساحقة على تعديل دستوري ينص على خفض عدد النواب من 630 إلى 400، وعدد أعضاء مجلس الشيوخ من 315 إلى 200.

و صوت لصالح هذا التعديل، الذي يهدف إلى توفير 500 مليون أورو في كل دورة تشريعية، 553 نائبا مقابل 14 عارضوه وامتنع اثنان عن التصويت

و بموجب التعديل، ينخفض عدد البرلمانيين من 945 برلمانيا إلى 600 ، إذ يعتبر عدد النواب الإيطاليين حاليا هو الثاني في أوروبا بعد بريطانيا (1455 نائبا ) وقبل فرنسا (925 نائبا ).

و قد اشترط زعيم حركة خمس نجوم لويجي دي مايو هذا التعديل للتحالف مع الحزب الديموقراطي (يسار وسط) بعد انهيار الائتلاف الحاكم بين حركته وحزب الرابطة (يمين متطرف) برئاسة ماتيو سالفيني.

و تؤكد حركة خمس نجوم أن هذا التعديل سيسمح بتوفير 500 مليون أورو في كل دورة تشريعية (5 سنوات)، ويتيح لغرفتي البرلمان العمل بطريقة أكثر فاعلية.

و يعتبر دي مايو أن هذه الاموال يمكن أن تستثمر في المدارس والمستشفيات ومساعدة المحتاجين.

ووافق الاشتراكيون الديموقراطيون على مضد على دعم هذا التعديل بعدما كانوا مناهضين له، لكنهم فرضوا شروطا منها مراجعة القانون الانتخابي بهدف كبح حزب الرابطة الذي يملك أعلى نسبة تأييد في إيطاليا (32 في المائة في نوايا التصويت).

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...