محامون يقدمون مذكرة للنيابة العامة بالرباط ضد مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق بتهمة قتل 4 طفلات مغربيات

قرر 4 محامين مغاربة تقديم مذكرة للوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط غدا الثلاثاء ضد مائير بن شبات، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق، وذلك بعد اتهامه بقتل 4 طفلات فلسطينيات من أصل مغربي، باعتباره أيضا حاملا للجنسية المغربية.

وأكد أحمد ويحمان، رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، أن المذكرة سيرفعها أمام النيابة العامة باستئنافية الرباط 3 نقباء هم عبد الرحمن بن عمرو وعبد الرحيم الجامعي وعبد الرحيم بن بركة، إلى جانب المحامي خالد السفياني.

وتأتي محاولة المتابعة القضائية لبن شبات، الذي مثل الحكومة الإسرائيلية خلال توقيع الاتفاقية الثلاثية لإعادة العلاقات الدبلوماسية المغربية الإسرائيلية والتي كانت الولايات المتحدة الأمريكية طرفا فيها، باعتباره متورطا في "جريمة حرب" ضد مدنيين في غزة. 

ووفق ويحمان فإن الأمر يتعلق بعمليات عسكرية نفذها الجيش الإسرائيلي ضد أهداف مدنية في ماي الماضي، أسفرت إحداها عن مقتل 3 شقيقات هن رولا ويارا وحلا القولق، وأمهن هي السيدة المغربية الأصل دلال المغربية، في حين أدت غارة أخرى لمقتل طفلة اسمها حلا الريفي من أبوين يحملان الجنسية المغربية هما حسين الريفي ورهيفة الريفي. 

ويستند المحامون إلى أن بن شبات يحمل الجنسية المغربية نتيجة عدم إسقاطها عنه بعد مغادرته إلى إسرائيل، ولإثبات مسؤوليته عن مقتل الطفلات المغربيات ينطلقون من كونه أحد أضلاع مثلث العمليات العسكرية في غزة إلى جانب رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، ورئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي. 

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy