محكمة سبتة تُصدر قرارا بتعليق عمليات ترحيل القاصرين المغاربة من المدينة

أصدرت محكمة سبتة المحتلة، قرارا يقضي بتعليق عمليات ترحيل القاصرين المغاربة من المدينة، وذلك بناء على طلب إحدى المنظمات الحقوقية المدافعة عن حقوق الأطفال والقاصرين غير المرفقين، وسيظل القرار ساري المفعول لمدة 3 أيام ابتداء من اليوم الثلاثاء.

وحسب صحيفة "إلباييس" الإسبانية، فإن قاضي المحكمة قرر تعليق عمليات ترحيل القاصرين المغاربة من سبتة وإعادتهم إلى ذويهم في المغرب عبر تسليمهم إلى السلطات المغربية، من أجل الاطلاع على عمليات الإجلاء وإجراءاتها القانونية، ولم يوقف العمليات بشكل نهائي.

وأضافت الصحيفة الإسبانية في هذا السياق، أن قاضي المحكمة رفض طلب منظمة حقوقية بإصدار قرار نهائي بإيقاف عمليات ترحيل القاصرين المغاربة من سبتة، واكتفى بتعليق عمليات الإجلاء لمدة 3 أيام من أجل دراسة الاتفاق المبرم بين السلطات الإسبانية ونظيرتها المغربية، ومعرفة ما إن كان هناك خرق لحقوق القاصرين أم لا.

وجاء قرار التعليق بعد ارتفاع أصوات العديد من المنظمات الحقوقية في إسبانيا والعالم، تنتقد الاتفاق الإسباني المغربي لترحيل القاصرين من سبتة وإعادتهم إلى المغرب بعد تسليمهم إلى السلطات المغربية، حيث اعتبروا أن هذا الاتفاق خرق للقوانين الدولية ولحقوق الأطفال والقاصرين غير المرفقين بأهاليهم.

وكانت المنظمة الحقوقية الإسبانية " Coordinadora de Barrio" الإسبانية التي وضعت طلب إيقاف عمليات الترحيل لدى محكمة إسبانيا، قالت بأن عملية إجلاء القاصرين المغاربة تتم بشكل غير قانوني، حيث لا يتم الاستماع إلى القاصرين ومعرفة رغبتهم في البقاء أو الرحيل، ودون تكليف محامين للدفاع عن هذه الفئة.

كما أن منظمة الأمم المتحدة، بدورها أدانت الاتفاق المبرم بين إسبانيا والمغرب لترحيل القاصرين من سبتة، حيث اعتبرت هذه العمليات "خرقا للقانون الدولي"، ولا توجد ضمانات لإعادتهم إلى ذويهم، وطالبت بإيقاف هذه العمليات.

وكان الاتفاق الإسباني المغربي، يهدف إلى ترحيل حوالي 800 قاصرا مغربيا يتواجدون في سبتة بطريقة غير قانونية، بعدما تسللوا إلى المدينة في أزمة التدفق الكبيرة التي عرفتها سبتة في ماي الماضي، نتيجة الخلاف الديبلوماسي بين المغرب وإسبانيا على إثر قضية زعيم البوليساريو إبراهيم غالي.

هذا وتجدر الإشارة أن وزير الخارجية الإسباني، فيرناندو غراندي مارلاسكا، خرج أمس بتصريح إعلامي رد فيه على الانتقادات الدولية التي أطلقتها العديد من المنظمات الحقوقية، بشأن عمليات إعادة القاصرين المغاربة من سبتة المحتلة وترحيلهم إلى ذويهم، حيث قال بأن هذه العمليات لا تخرق القوانين الدولية، وتتم وفق اتفاق قد سبق التفاهم عليه مع المغرب.

وأضاف فيرناندو غراندي مارلاسكا، بأن جميع القاصرين المغاربة الذين يتم إعادتهم حاليا إلى ذويهم في المغرب، يتم ذلك وفق اجراءات قانونية وضمانات تؤكد عودتهم وتسليمهم إلى ذويهم وأهاليهم، في حين أن القاصرين الذين هم معرضون لخطر ما، لن يتم إعادتهم في هذه العمليات.

وأكد مارلاسكا، بأن القاصرين الذين تم ترحيلهم إلى المغرب توجد ضمانات على لقائهم بأهاليهم، وذهب إلى أبعد من ذلك وقال بأن القاصرين الذين يتم إعادتهم إلى المغرب حاليا أعربوا أكثر من مرة عن رغبتهم في العودة إلى مدنهم ولم شملهم بأسرهم.

الثلاثاء 21:00
غيوم متفرقة
C
°
21.13
الأربعاء
21.5
mostlycloudy
الخميس
20.96
mostlycloudy
الجمعة
22.01
mostlycloudy
السبت
22.38
mostlycloudy
الأحد
22.37
mostlycloudy