مخرجة كوبية من الداخلة: السينما جسر للتقارب والتبادل الثقافي بين كوبا والمغرب

 مخرجة كوبية من الداخلة: السينما جسر للتقارب والتبادل الثقافي بين كوبا والمغرب
الصحيفة
الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 9:00

انطلقت، مساء أمس، فعاليات النسخة الثامنة من هذا للمهرجان الدولي، المنظمة من طرف جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية، وذلك تحت رعاية الملك محمد السادس.

وتميزت هذه التظاهرة، المنظمة احتفاء بالذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، بمشاركة وحضور عدد كبير من نجوم السينما، من إسبانيا والهند وتركيا والشيلي وفرنسا والكاميرون والكوت ديفوار وموريتانيا ومصر وتونس ولبنان، فضلا عن كوبا التي تحل كضيف شرف.

وتم، خلال حفل افتتاح المهرجان، تكريم السينما الكوبية وعدد من نجوم الفن السابع من مصر والمغرب، بالإضافة إلى عرض آخر الإنتاجات السينمائية المغربية والأجنبية.

وكانت المخرجة والممثلة الكوبية، ميرثا إبارا، قد قالت إن السينما هي بمثابة جسر حقيقي لدعم وتعزيز أسس التقارب والتبادل الثقافي بين كوبا والمغرب.

وأوضحت إبارا، خلال ندوة صحفية عقدت قبيل افتتاح الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة (من 25 إلى 28 نونبر الجاري)، أن حضور سينمائيين كوبيين لفعاليات مهرجان الداخلة من شأنه تعزيز مبادرات الانفتاح وتبادل الخبرات بين البلدين، بشكل يجعل من الفن السابع آلية للنهوض بالتعاون الثنائي.

وأضافت أن احتفاء نسخة هذه السنة من المهرجان بالسينما الكوبية كضيف شرف، سيعمل على تعزيز الدبلوماسية الثقافية بين البلدين وربط التواصل وبناء جسور متينة من التعاون بين الفاعلين السينمائيين الكوبيين ونظرائهم المغاربة. وفي معرض تذكيرها بالروابط العريقة التي تجمع بين البلدين، أكدت إبارا أن مشاركتها في المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة سيمكنها من التعرف أكثر على المقومات الفنية والثقافية والحضارية التي يزخر بها المغرب.

ومن جانبه، أكد رئيس المهرجان، زين العابدين شرف الدين، أن دورة هذه السنة تتميز بالانفتاح على السينما الكوبية، إحدى أعرق الصناعات السينمائية في أمريكا اللاتينية، التي تحضر فعاليات المهرجان كضيف شرف.

وأعرب شرف الدين عن أمله في أن تشكل هذه المشاركة بداية لتمتين أكبر للعلاقات الثقافية بين المغرب وكوبا، بالنظر إلى أن السينما تشكل قنطرة لتعزيز السلم والتسامح بين الشعوب.

ومن جهته، أكد مدير المركز السينمائي المغريي، صارم الفاسي الفهري، على ضرورة تنظيم لقاء بين المؤسسات المعنية بقطاع السينما في المغرب وكوبا، من أجل استكشاف أوجه التعاون المحتملة بين الجانبين.

واعتبر الفاسي الفهري أن هذا اللقاء من شأنه المساهمة في تعزيز المبادرات الرامية إلى التعريف بالسينما داخل البلدين، وكذا التفكير في الإنتاج السينمائي المشترك اقتداء بما تم إنجازه في هذا الصدد مع الأرجنتين.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...