مرشحة رُفضت فيه وقُبلت في كلية الطب.. غموض يلف نتائج المعهد العالي للسياحة بعد استبدال المباراة بالانتقاء

تسبب إعلان لائحة أسماء المقبولين من طرف المعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة برسم موسم 2020 – 2021 في صدمة وغضب العديد من المرشحين الذين وجدوا أنفسهم خارج اللائحة التي كشفت عنها الإدارة مؤخرا على الرغم من حصولهم على نقاط عالية في الباكالوريا، على غرار ما حدث لشابة قُبل ملفها من طرف كلية الطب والصيدلة فيما بعد.

وحسب مجموعة من الأسر التي تحدثت إلى "الصحيفة" فإن الكثير من الغموض لف عملية انتقاء المرشحين من طرف الإدارة هذه السنة، والسبب هو الإجراءات "الاستثنائية" التي قالت الإدارة إنها اتخذتها بسبب ظروف جائحة كورونا، حيث اكتفت بتسلم ملفات الترشيح التي تحترم الشروط المعلن عنها لتقوم بالانتقاء بناء على معاير غير معروفة.

وتضيف المصادر نفسها أن المعهد لم يُجْرِ المباراة الكتابية ولا المقابلة الشفوية واكتفى بالانتقاء من ضمن ملفات المرشحين، الأمر الذي أفرز وضعا غريبا حيث وجد العديد من حاملي شهادة الباكالوريا المتفوقين أنفسهم خارج لائحة الطلبة الذين قُبلت ترشيحاتهم، على غرار شابة حصلت على معدل 17,88 في امتحان الباكالوريا خلال الموسم الدراسي الماضي في إحدى مؤسسات التعليم العمومي بطنجة، ليتم قبولها بعد ذلك في كلية الطب والصيدلة.

وأثارت حالة هذه المرشحة إلى جانب مرشحين آخرين استغراب بعض الأسر التي تساءلت عن المعيار الذي يجعل إدارة المعهد "تُقصي" ذوي المعدلات العالية والذين يُقبلون بعد ذلك في كليات أخرى يفترض أن شروط ولوجها أصعب بكثير من معهد السياحة، في حين أن هذا الأخير يشترط على المرشحين لشعبة التدبير العملي للفندقة والمطاعم معدلا في الباكالوريا لا يزيد حده الأدنى على 12، وعلى المرشحين لشعبة التدبير السياحي معدلا يبتدئ من 14.

لكن هذا الأمر ليس هو الوحيد الذي يثير الاستغراب في عملية الانتقاء هذه السنة، فالإدارة أشارت في إعلانها أن باب التسجيل مفتوح أيضا أمام حاملي شهادة الباكالوريا من خريجي المؤسسات التعليمية الثانوية التابعة للبعثات الأجنبية، على أن تجري معالجة ملفاتهم من لدن لجنة خاصة، وهو الأمر الذي لم يتم وأدى إلى "إقصاء" العديد من المرشحين دون معايير واضحة.

ويرى المتضررون وأسرهم أن ما حصل يضع علامات استفهام حول "شفافية" عملية الانتقاء في ظل مجموعة من الملاحظات المسجلة على المعهد في السنوات الأخيرة، وخاصة عدم تعيين مدير لهذه المؤسسة التي تعد الأهم من نوعها على الصعيد الوطني، إذ منذ 4 سنوات يتولى تسييرها مدير بالنيابة.

يشار إلى أن المعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة أحدث سنة 1972 وكان إحدى أهم ركائز رؤيتي 2010 و2020 السياحيتين، وفي سنة 1987 مُنح صفة "قطب التميز" ضمن شبكة مؤسسات التكوين التابعة للمنظمة العالمية للسياحة بناء على قرار صادر عن الجمع العام للمنظمة ووفق اتفاق موقع بين أمانتها العامة والحكومة المغربية.

السبت 15:00
مطر خفيف
C
°
17.7
الأحد
17.89
mostlycloudy
الأثنين
18.12
mostlycloudy
الثلاثاء
22.16
mostlycloudy
الأربعاء
22.33
mostlycloudy
الخميس
18.83
mostlycloudy