مسجد الحسن الثاني يتحول إلى فضاء "صديق للبيئية"

يتجه مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء للتحول نحو "الأخضر" من خلال اعتماد مقاربة جديدة تروم بالخصوص ترشيد استهلاك الطاقة والمحافظة على البيئة.

وأوضح بلاغ لمؤسسة مسجد الحسن الثاني أنه وعيا منها بأهمية الحفاظ على الطاقة والتخفيف من عبء تكلفة استهلاكها بمجمع المسجد، وفي سياق مساهمتها في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري التي تشغل الجميع، وضعت المؤسسة النجاعة الطاقية في صلب أولوياتها.

وذكر المصدر ذاته بأنه منذ سنة 2014، أجرت المؤسسة عمليات الافتحاص الطاقي من قبل خبراء محليين ودوليين، عززت بدراسة تقنية اقتصادية مفصلة لترشيد استهلاك الطاقة وتخفيض فاتورة استهلاك الطاقة في مجمع المسجد بنسبة كبيرة.

وتفعيلا لخلاصات هذه الدراسة، يضيف البلاغ، وبعد طلب إبداء الاهتمام الدولي الذي تم إطلاقه في 2016، بالتعاون مع شركة الطاقة للاستثمار SIE وGIZ للتعاون الألماني، أسند إنجاز هذا المشروع للشركة الكندية C-NERGIE، المختصة في مجال الحد من استهلاك الطاقة، التي ستعمل على تحديد ووضع الحلول والمصادر الطاقية الملائمة، مبرزا انه في إطار هذا المشروع تم إنشاء شركة مغربية تابعة لـC-NERGIE Maroc.

وأفاد البلاغ بأن هذا المشروع يندرج ضمن ما تم اعتماده خلال قمة المناخ "كوب 22" سنة 2016، حيث تشمل أهدافه الرئيسية تنفيذ حلول كفاءة الطاقة المثلى في الإضاءة الداخلية والخارجية لمجمع المسجد ومبانيه الخارجية، والتوليد الذاتي للكهرباء بالطاقة الشمسية والطاقة الشمسية الحرارية.

الجمعة 15:00
غيوم متفرقة
C
°
20.87
السبت
20.66
mostlycloudy
الأحد
20.71
mostlycloudy
الأثنين
21.47
mostlycloudy
الثلاثاء
21.77
mostlycloudy
الأربعاء
22.52
mostlycloudy