مشاورات أممية مرتقبة بالرياض لبحث أوضاع اليمن

قالت الأمم المتحدة إن وكيلة أمينها العام للشؤون السياسية روزماري ديكارلو ستجري بعد غد الاثنين والثلاثاء مشاورات مع مسؤولين سعوديين ويمنيين بالرياض حول الأوضاع في اليمن.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الامين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، في بيان اليوم السبت، أن المسؤولة الأممية ستناقش خلال زيارتها جملة من الأمور منها السلام والأمن الدوليين بما في ذلك الوضع في اليمن.

ويأتي الإعلان عن زيارة ديكارلو إلى الرياض بعد أسبوعين من رسالة بعثها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يشكو فيه "تجاوزات المبعوث الأممي مارتن غريفيث".

وكان البرلمان اليمني دعا في رسالة وجهها الشهر الماضي، للحكومة إلى عدم التعاطي مع المبعوث الأممي، "حتى يلتزم بقرارات الأمم المتحدة".

ويواجه المسار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة، ممثلة في مبعوثها مارتن غريفيث، ورئيس لجنة المراقبين الدوليين لوقف إطلاق النار في الحديدة الجنرال مايكل لوليسغارد، تحديات في تحويل البنود المتفق عليها باستوكهولم في دجنبر الماضي إلى خطوات تنفيذية تنزع فتيل الحرب الدائرة في البلاد.

ويشهد اليمن حربا بين القوات الحكومية، مدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين، الذين تدعمهم إيران، من جهة أخرى، والذين يسيطرون على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

الأربعاء 12:00
سماء صافية
C
°
22.48
الخميس
22.26
mostlycloudy
الجمعة
24.37
mostlycloudy
السبت
23.53
mostlycloudy
الأحد
22.66
mostlycloudy
الأثنين
22.76
mostlycloudy