مصر تعفي سيارات "رينو" المُصنعة في المغرب من الجمارك

كشف مسؤول حكومي مصري لـ قناة "الشرق"الاقتصادية أنه تمّ الاتفاق مع الحكومة المغربية على إعفاء سيارات رينو المُصنعة في المغرب من الرسوم الجمركية عند دخولها إلى الأسواق المصرية، وفقاً لـ"اتفاقية أغادير".

ووافقت مصر على اعتماد المعهد المغربي للتقييس كجهة حكومية معتمدة من المغرب لمنح شهادة تثبت أن المصانع والشركات المُصدّرة مطبق بها نظام للرقابة على الجودة.

وقال المسؤول الحكومي المصري لـنفس المصدر، شريطة عدم الكشف عن اسمه، "سيتم تنفيذ الاتفاقية بشكل فوري على أول شحنة من سيارات رينو التي يتم تصديرها من المغرب إلى مصر".

هذا، وتمّ توقيع اتفاقية أغادير عام 2004 بين كل من مصر والأردن والمغرب وتونس، وانضم إليها في 2016 كل من فلسطين ولبنان، وتنص الاتفاقية على الإعفاء الجمركي لصادرات وواردات دول الاتفاقية من السيارات والمركبات بشرط ألاّ تقل نسبة المُكوّن المحلّي عن 40%.

وكانت اتفاقية أغادير تستهدف إقامة منطقة تجارة حرة عربية بين الدول المشاركة في الاتفاقية، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للسيارات في المغرب، 500 ألف سيارة في مصنعي "رينو" في طنجة والدار البيضاء، بينما تتجه "بيجو" نحو مضاعفة إنتاجها بالقنيطرة من 100 ألف إلى 200 ألف سيارة هذا العام.

وتعيش سوق السيارات في مصر حالة من عدم الاستقرار بسبب ظاهرة "الأوفر برايس"، أي دفع أموال أكثر من قيمة السيارة الرسمية للحصول عليها بشكل فوري، ووصلت تلك الزيادات في بعض الطرازات إلى 50%.

الأثنين 0:00
غائم جزئي
C
°
20.9
الأثنين
20.81
mostlycloudy
الثلاثاء
20.92
mostlycloudy
الأربعاء
20.09
mostlycloudy
الخميس
21.73
mostlycloudy
الجمعة
24.42
mostlycloudy