مكناس تحتضن اليوم الثالث للمنتدى الاقتصادي للجهة

احتضنت مدينة مكناس، اليوم الجمعة، فعاليات اليوم الثالث والأخير للمنتدى الاقتصادي لفاس مكناس، المنظم هذه السنة تحت شعار " شراكات مبتكرة، تآزر للنمو"، بمشاركة ممثلي غرف التجارة والصناعة والخدمات من عدة بلدان.

وسلط المتدخلون الضوء على المؤهلات الكبيرة التي تتوفر عليها مكناس على الصعيد الاقتصادي، السياحي، الثقافي والفلاحي وموقعها الاستراتيجي كملتقى لكبريات الأقطاب الاقتصادية للمملكة والمشاريع التي تم إنجازها في مجال البنيات الاساسية وتكوين الموارد البشرية.

ومن جهة أخرى، نوه المشاركون بأهمية القيمة المضافة التي ينتجها القطب الفلاحي لمكناس، البنية التي تم إحداثها في إطار مخطط المغرب الأخضر، والرامية الى مواكبة مهنيي قطاع الصناعات الفلاحية في استثماراتهم.

كما تم التوقف عند أهمية المركز الجهوي الخاص بالصناعة الفلاحية والذي تم إنشاؤه داخل قطب مكناس، بالنظر الى مساهمته في تسهيل التفاعل المثمر بين المصنعين الممثلين للقطاع الخاص وباقي الفاعلين العموميين، في أفق تعزيز تنافسية المقاولات.

وخلال هذا اللقاء، تم التوقيع على اتفاق شراكة بين غرفتي التجارة والصناعة والخدمات بفاس ومالقة (اسبانيا)، يهم احداث خط جوي بين الجهتين.

وكان المنتدى الاقتصادي الثالث لفاس مكناس قد انطلق أول أمس الأربعاء بمشاركة مسؤولين على الصعيدين الوطني والجهوي، وممثلي المدن المتوأمة مع فاس ومانحين ومقاولين.

ويهدف هذا الحدث المنظم من طرف غرفة التجارة والصناعة والخدمات لفاس مكناس الى فتح آفاق الشراكة والتعاون وتبادل التجارب بين الفاعلين الاقتصاديين والمؤسسات المحلية والجهوية والوطنية ونظرائهم الأجانب بغرض مواكبة الاستثمارات المنتجة.

يذكر أن مجلس مدينة فاس عقد، على هامش المنتدى، الدورة السابعة من ملتقى المدن الصديقة المتوأمة مع مدينة فاس التي تجمع عمداء ومنتخبي المدن المذكورة لتدارس دور "مجالس المدن كقاطرات للشراكات المبتكرة والتنمية المستدامة ".

كما شكلت ليلة جوائز المنتدى محطة لتقديم 12 مقاولة فاعلة بالجهة وتسليمها جوائز في فئات متعددة وهو ما يبرهن على حيوية الجهة وجاذبيتها للعيش والاستثمار.

وتم بالمناسبة تتويج الشباب الفائزين في أول مسابقة ابتكار مخصصة للسياحة المستقبلية التي نظمت ما بين 22 و 24 نوفمبر للترويج لثقافة ريادة الأعمال وتشجيع روح المبادرة وتسليط الضوء على ما يمثله الشباب من رأسمال بشري.

وأتاح برنامج الورشات والندوات فرصة للانكباب على تدارس مناخ ريادة الأعمال، وتنمية الرأسمال البشري، وعلاقات المقاولات والمجتمع المدني، والمسؤولية الاجتماعية للمقاولات، ورهانات الانفتاح على العالم وأهمية مقاولات المواهب في تطوير الصناعات الثقافية والابداعية والرياضية، وذلك بغية نسج شراكات مبتكرة تمكن من خلق نمو متآزر.

وأنشئ هذا المنتدى ليكون واجهة تعريفية للمؤهلات الاقتصادية، وفرصة للقاء الفاعلين الاقتصاديين، وفضاء للتبادل والحوار، ومنبرا للترويج والشراكة من قبل مؤسسة المنتدى الاقتصادي لفاس مكناس وهي مؤسسة مكونة من غرفة التجارة و الصناعة والخدمات ومجلس الجهة و مجلسي جماعتي فاس ومكناس بهدف تعزيز الجاذبية الاقتصادية الجهوية.

الجمعة 15:00
غيوم متفرقة
C
°
20.87
السبت
20.66
mostlycloudy
الأحد
20.71
mostlycloudy
الأثنين
21.47
mostlycloudy
الثلاثاء
21.77
mostlycloudy
الأربعاء
22.52
mostlycloudy