ملف النيجيري شيكاتارا.. الـCAF يهدد الجامعة والوداد بعقوبات تصل للحرمان من رخصة المشاركة الإفريقية

هددت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "كاف"، من خلال مراسلة رسمية، اليوم الاثنين، الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ونادي الوداد الرياضي البيضاوي، بعرضهما لعقوبات تأديبية، فيما يخص ملف النزاع القائم مع اللاعب الدولي النيجيري شيسوم شيكاتارا، المهاجم السابق للفريق "الأحمر".

وأشعرت الـ CAF، جامعة الكرة، في شخص كاتبها العام طريق نجم، أنها ملزمة بتسديد المستحقات المالية العالقة في ذمة الوداد لصالح مهاجمه السابق شيكاتارا، في أجل أقصاه 15 غشت المقبل، وإلا سيعرضها ذلك لعقوبات انضباطية تخص مخالفة المعايير المالية المرتبطة بمنح رخص المشاركة في المسابقات القارية للأندية، وهو ما ينطبق على النادي "الأحمر" ومنعه المحتمل من خوض مسابقة دوري أبطال إفريقيا للموسم القادم 2021/2022، وفق ما جاء في مراسلة الجهاز الكروي القاري.

مراسلة الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بتاريخ 09 غشت 2021

وسيكون نادي الوداد الرياضي، ملزما بتحويل مبلغ مادي يفوق 187 ألف دولار (قرابة 180 مليون سنتيم)، إلى حساب اللاعب النيجيري شيسوم شيكاتارا، في غضون الأيام المقبلة، من أجل تفادي عرض ملفه على اللجنة التأديبية التابعة لـ"الكاف" لفتح مسطرة قانونية في القضية.

وكان محامي اللاعب الدولي النيجيري شيسوم شيكاتارا، المهاجم السابق لفريق الوداد الرياضي البيضاوي، قد راسل كل من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والكونفدرالية الإفريقية للعبة "كاف"، من أجل اتخاد عقوبات انضباطية في حق النادي "الأحمر"، في إطار ملف النزاع القائم بين الطرفين.

وتوصل موقع "الصحيفة"، بنسخة من المراسلة الموجهة من محامي شيكاتارا إلى الكونفدرالية الإفريقية كرة القدم، يطالب من خلالها بحرمان نادي الوداد الرياضي من المشاركة في دوري أبطال إفريقيا خلال الموسم القادم، تفعيلا للبند الثالث في قانون المنافسة القارية، والذي يقضي بمنع الأندية من خوض منافسات دوري الأبطال في حالة عدم تأدية الديون التي عليها.

وكانت اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، قد أشعرت، قبل أقل من شهر، كل من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ونادي الوداد الرياضي البيضاوي، بتفعيل قرار حرمان الأخير من دخول سوق الانتدابات، بعد انقضاء الآجال القانونية لتنفيذ الحكم الصادر في قضية نزاعه مع اللاعب النيجيري شيسوم شيكاترا.

واطلع موقع "الصحيفة" على نسخة من المراسلة الإلكترونية، التي توصل بها نادي الوداد الرياضي البيضاوي لكرة القدم، ناهيك عن طارق نجم، الكاتب العام لجامعة الكرة، وذلك صبيحة الأربعاء 7 يوليوز المنصرم، مفادها أن "نادي الوداد باعتباره طرفا دائنا لم يلتزم بواجباته المادية بناء على قرار الفيفا، وعليه فإنه سيكون ممنوعا من تسجيل لاعبين جدد على المستوى الدولي بداية من تاريخ اليوم".

هذا وأشعرت المراسلة ذاتها بأن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ملزمة بتسوية الالتزام المادي في ملف النيجيري شيسوم شيكاتارا، وإلا سيترتب عن ذلك حرمان أيضا من تسجيل اللاعبين على المستوى الوطني، كإجراء تصعيدي في القضية، الذي قد يمتد إلى عقوبات انضباطية أخرى، حسب ما تنص عليه المسطرة القانونية.

وكان ملف نزاع نادي الوداد الرياضي لكرة القدم في مواجهة لاعبه النيجيري السابق شيسوم شيكاتارا، قد بلغ مراحله الحاسمة، بعد أن منحت اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مهلة لإدارة "الأحمر" من أجل تنفيذ حكم محكمة التحكيم الرياضي "الطاس"، القاضي بتسديد الأخير لغرامة تزيد عن 160 ألف دولار.

لجنة الـ FIFA التأديبية، راسلت، بتاريخ 27 أبريل 2021، كل من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ونادي الوداد الرياضي، تخبر فيها بالمهلة المحددة في 30 يوما (بدءا من تاريخ المراسلة)، من أجل تنفيذ الحكم الصادر من قبل غرفة التحكيم الرياضي، إذ ينتظر اللاعب النيجيري شيسوم شيكاترا التوصل بمستحقاته التي تقدر بـ 165 ألف دولار أمريكي، مع تحمل الطرف الثاني أتعاب الملف.

هذا وأشعرت الهيئة التأديبية الدولية، إدارة الوداد الرياضي، أن أي تأخير في الالتزام بالمهلة المحددة، سيعرض النادي إلى عقوبات تأديبية، بدء من حرمانه من دخول سوق انتقالات اللاعبين وقد تصل حتى إلى خصم النفاط من رصيد الفريق بالدوري المحلي أو إنزاله إلى الدرجة الثانية، في حال عدم تأدية مبلغ الغرامة.

وكانت محكمة التحكيم الرياضي "الطاس"، في منطوق حكمها الصادر بتاريخ قد بثت في الدعوى التي رفعها نادي الوداد الرياضي ضد شيسوم شيكاتارا، واعتبرت فسخ هذا الأخير عقده رفقة الفريق "الأحمر" من جانب واحد، قانونيا، بسبب عدم توصله براتب ثلاثة أشهر، وهو الأمر الذي يمكنه من فسخ العقد بشكل انفرادي، حسب لوائح الاتحاد الدولي للعبة "فيفا".

وزكت المحكمة الرياضية الدولية، قرار لجنة النزاعات التابعة للفيفا، والتي قضت في وقت سابق بإلزام الفريق "الأحمر" بتسديد 120 مليون سنتيم للاعب شيسوم شيكاتارا، وتغريم إدارة الوداد ما يقارب 42 مليون سنتيم وتحميله مصاريف القضية، البالغة قيمتها حوالي 3 ملايين سنتيم.

جدير بالذكر أن اللاعب النيجيري شيكاتارا قد فشل  في إثبات مكانته ضمن التشكيلة الأساسية للوداد، مع تعاقب المدربين الذين أشرفوا على النادي، خلال الفترة ما بين يوليوز 2016 وغشت 2018، كما أنه رفض مقترح الفريق، بإعارته لنادي آخر، بعد أن خرج من مخططات المدرب التونسي فوزي البنزرتي، الأخير الذي لم يضع إسمه في التشكيلة الأساسية للفريق وقرر عدم قيده حتي في اللائحة الإفريقية، ما جعل اللاعب النيجيري يغادر للتوقيع في كشوفات فريق الجونة المصري.

السبت 6:00
غيوم متفرقة
C
°
19.06
الأحد
19.62
mostlycloudy
الأثنين
18.85
mostlycloudy
الثلاثاء
19.13
mostlycloudy
الأربعاء
19.38
mostlycloudy
الخميس
19.9
mostlycloudy