منظمة الصحة العالمية: "المادة السامة الموجودة في تونة "ديا" قد تسبب الموت"

قامت شركة "ديا" الإسبانية بسحب كل منتجات "التونة" التي تصنعها من الأسواق الإسبانية، بعد ثبوت احتوائها على مادة "توكسين البوتونيوم" السامة، التي حذرت منها منظمة الصحة العالمية، في الوقت الذي ينتشر فيه هذا المنتج في العديد من الأسواق المغربية بشمال المغرب، حيث يدخل إلى التراب الوطني عن طريق التهريب ويتميز بسعرها المنخفض.

واعترفت "ديا" بالفضيحة بعد إصابة 4 أشخاص بتسمم غذائي، منهم 3 تعرضوا لغسيل معدة في المستشفى نتيجة تناولهم سلطة تحتوي هذه المادة، لتقوم الشركة بسحب كل علب التونة المحفوظة في زيت عباد الشمس، المنتشرة بأسواق أقاليم كاتالونيا وكاستيا ليون وأراغون ومورسيا ونافارا وبلنسية وكاستيا لامانتشا وأستورياس.

وكانت السلطات الصحية بإقليم "كاستيا ليون" أول جهة تتوصل بإخطار حول وجود حالات تسمم بسبب هذا النوع من التونة، لتقوم الوكالة الإسبانية للسلامة الغذائية بفحوص على عينات منها يوم 29 غشت، أثبتت تواجد المادة السامة بها، ما أدى إلى سحب ما مجموعه 3420 علبة، وفق ما أكدته صحيفة "لا بانغوارديا".

وحسب ما نقلته الصحيفة ذاتها عن منظمة الصحة العالمية، فإن مادة "توكسين البوتولينيوم" تعد من أخطر المواد السمية الموجودة في الأغذية خطورة، وتتسبب في اضطرابات صحية خطيرة تتمثل في جفاف الجسم والغثيان والقيء، وتصل إلى الشلل العضلي، وقد تؤدي إلى الموت.

وأوردت المنظمة أنه رغم تواجد هذه المادة في الأطعمة المعلبة التي تتم معالجتها وتصبيرها بشكل صحيح، أمر نادر، لكن في حالة إصابة شخص بهذا النوع من التسمم يجب أن يتم تشخيص الأمر بسرعة ومعالجته بالمضادات المناسبة وإلا فإنه يمكن أن يكون قاتلا.

ولم يصدر بعد عن السلطات المحلية بمدن شمال المغرب أو المكتب الوطني للسلامة الصحية أي رد فعل تجاه هذه الحالة، رغم انتشار علب التونة المذكورة في الأسواق والمطاعم، فيما تقتصر التحذيرات حاليا على وسائل التواصل الاجتماعي.

الأربعاء 15:00
مطر خفيف
C
°
19.79
الخميس
18.95
mostlycloudy
الجمعة
18.71
mostlycloudy
السبت
18.88
mostlycloudy
الأحد
21.77
mostlycloudy
الأثنين
19.79
mostlycloudy