من ضمنهم مئات المهندسين.. إسرائيل تعتزم جلب أكثر 15 ألف عامل من المغرب

تعتزم إسرائيل جلب الآلاف من العمّال المغاربة في مُقبل الشهور، من أجل تلبية الطلب المحلي المتزايد من العمال في قطاع البناء بالخصوص، إضافة إلى قطاع التمريض، حيث من المترقب أن يتم استقطاب أكثر من 15 ألف عامل مغربي من ضمنهم مئات المهندسين.

وذكرت تقارير متخصصة، نقلا عن إسحاق مويال، رئيس الاتحاد الإسرائيلي لعمال البناء والخشب، أن إسرائيل في حاجة إلى 40 ألف عامل في أكثر من 10 تخصصات في قطاع البناء، مشيرة إلى أنه بالرغم من استقطاب 120 ألف عامل فلسطيني من الضفة الغربية و22 ألف آخرون من قطاع غزة، إلا أن القطاع لازال في حاجة لليد العاملة.

وأعرب ذات المتحدث عن أمله في أن تُساهم الزيارة التي قامت بها وزيرة الداخلية الإسرائيلية، آيليت شاكيد، إلى المغرب بداية الأسبوع الجاري، في تسريع عملية نقل العمال المغاربة إلى إسرائيل للعمل في القطاعات التي هي في حاجة لليد العاملة.

وتحدث إسحاق مويال أن الرقم المتوقع لعدد المغاربة الذين سيحلون بإسرائيل للعمل في قطاع البناء، إضافة إلى قطاع التمريض أكثر من 15 ألف عامل مغربي، من ضمنهم مئات المهندسين، حيث أشار مويال إلى المغاربة يتميزون بالمهارة في هذا القطاع.

وتجدر الإشارة في هذا السياق، أن وزيرة الداخلية الإسرائيلية، حلُّت بالعاصمة المغربية يوم الثلاثاء الماضي، والتقت بعدد من المسؤولين المغاربة، من بينهم نظيرها عبد الوافي لفتيت، وقد تم توقيع عدد من الاتفاقيات للتعاون، كما تم الاتفاق على تسهيل تنقل اليد العاملة المغربية للعمل في إسرائيل.

وكانت الصحافة الإسرائيلية قد تحدثت في تقارير قبل وصول آيليت شاكيد إلى المغرب، أن إسرائيل في حاجة إلى يد عاملة في قطاعين أساسيين، هما البناء والتمريض، وبالتالي فإن الوزيرة الإسرائيلية ستناقش إمكانية تسهيل تنقل المغاربة للعمل في هذه القطاعات مع نظرائها من المسؤولين المغاربة.

وأضاف بيان وزارة الداخلية الإسرائيلية "نحن على يقين من أن هذا التعاون مع المغاربة سيساعدنا على النهوض بسوق الإسكان وأيضاً دعم السكان المسنين في إسرائيل". مشيرا إلى أن وزيرة الداخلية تأمل أيضًا في تعزيز العلاقات المدنية وإبراز العلاقة التاريخية بين المغاربة والشعب اليهودي.

الأحد 21:00
غيوم متفرقة
C
°
22.89
الأثنين
22.33
mostlycloudy
الثلاثاء
22.47
mostlycloudy
الأربعاء
22.01
mostlycloudy
الخميس
23.78
mostlycloudy
الجمعة
26.49
mostlycloudy