مُخطط النجاعة الطاقية بالمغرب يهدف لخلق 150 ألف منصب شغل جديد

كشفت وزارة المالية المغربية في منشور لها، إن مُخطط النجاعة الطاقية الذي ينتهجه المغرب بالاعتماد على نشاط الطاقة الخضراء، يهدف إلى خلق 150 ألف منصب شغل جديد، في أفق سنة 2030، أي بعد 10 سنوات من الآن.

ووفق ما أوردته مصادر إعلامية في هذا الموضوع، فإن الاستراتيجية المعمول بها، تهدف إلى إدراج مخطط النجاعة الطاقية في مختلف المجالات، مثل البناء، والصناعة، والنقل، والإنارة العمومية، والفلاحة، والصيد البحري، ومجالات أخرى مختلفة.

وقد شرع المغرب في تنفيذ هذا المخطط، حيث تم تزويد حوالي 500 مسجد في كل من طنجة وأكادير والدار البيضاء ومراكش وفاس ووجدة ومكناس وسلا، بتجهيزات النجاعة الطاقية، مثل الألواح الشمسية المولدة للطاقة الكهربائية، بغلاف مالي قدره 6 ملايين درهم.

وحسب ذات المصدر في هذا السياق، فإن المُخطط سيشمل 2400 مسجد في السنوات المقبلة، وقد تم تخصيص ميزانية قدرها 30 مليون درهم، من أجل جعل مساجد المغرب تشتغل بمصادر طاقة نظيفة ضمن مخطط النجاعة الطاقية.

وفي الجهة المقابلة، فإن هذا المخطط يهدف إلى تقليل الإنفاق على الطاقة في المغرب بحوالي 250 مليار درهم، وتقليل انبعاثات الغاز بحوالي 125 مليون طن.

وعودة إلى مناصب الشغل، فإن توجه المغرب نحو الطاقة النظيفة، والمشاريع الضخمة التي أنجزها في هذا المجال، ستفرض عليه توفير يد عامل مؤهلة من أجل مواكبة تطور المغرب في الطاقات البديلة، وبالتالي فإن فتح الباب أمام مناصب جديدة يبقى مطلوبا جدا، وقد تم فتح مؤسسات للتكوين المهني متخصصة في هذا المجال لتأهيل وتوفير اليد العاملة.

ويعتمد المغرب على مصادر طاقة متنوعة، مثل الطاقة الشمسية، والطاقة الكهرومائية، والطاقة الريحية، ويهدف إلى توفير نصف احتياجاته من الطاقة الكهربائية في السنوات القليلة المقبلة من الطاقات البديلة، ويُعتبر هو رائد في هذا المجال على المستوى العالمي.

الخميس 3:00
غيوم متفرقة
C
°
15.88
الجمعة
20.64
mostlycloudy
السبت
20.5
mostlycloudy
الأحد
20.33
mostlycloudy
الأثنين
19.49
mostlycloudy
الثلاثاء
18.64
mostlycloudy