نجاح المغرب في مجال "إنتاج الكهرباء" يستأثر باهتمام المملكة البحرينية

يُعتبر المغرب من النماذج الناجحة في مجال إنتاج الكهرباء، ضمن دول العالم الثالث، وحقق نجاحات هامة في هذا المجال دفعته لتحقيق اكتفاءه الذاتي، والتوجه نحو تصدير الكهرباء إلى دول أخرى مجاورة، ومن أبرزها إسبانيا.

هذا النجاح استأثر باهتمام عدد من البلدان الأخرى، وعلى رأسها المملكة البحرينية، التي تسعى إلى تعزيز التعاون مع المملكة المغربية، وتبادل الخبرات، خاصة ان البحرين تمتلك مخططا استراتيجيا في مجال انتاج الكهرباء في أفق سنة 2030.

ووفق ما أوردته وكالة الأنباء البحرينية، فإن وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني وائل المبارك، في أولى مهامه بعد تعيينه في هذا المنصب، استقبل يومه الثلاثاء سفير المملكة المغربية المعتمد لدى البحرين مصطفى بنخيي، لبحث سبل تعزيز التعاون في "مجالات تبادل الخبرات والتجارب ونقل المعرفة على صعيد الكهرباء والماء وبناء القدرات وتطوير التعاون بين البحرين والمملكة المغربية الشقيقة في هذا المجال".

وحسب ذات المصدر، فقد "تم خلال اللقاء مناقشة أهم المشاريع التي تقوم بها هيئة الكهرباء والماء بما يتماشى مع رؤية المملكة الاقتصادية واستراتيجيتها الوطنية 2030 وبما يحقق متطلبات النمو العمراني والسكاني"، مشير إلى أن السفير المغربي "أكد استعداد بلاده دائماً لتعزيز التعاون القائم في قطاعات الكهرباء والماء بما يخدم مصالح وتطلعات البلدين الشقيقين".

هذا وقد عرف نشاط إنتاج الطاقة الكهربائية في المغرب ارتفاعا في النصف الأول من سنة 2019 بـ 25,1 بالمائة، مسجلا زيادة مهمة بلغت 19,1 بالمائة عما تم تسجيله في النصف الأول من السنة الماضية 2018، وفق إحصائيات مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الداخلية.

وعلاقة بهذا الموضوع، فقد سبق أن كشفت المؤسسة الإسبانية الخاصة بالطاقة الكهربائية في إسبانيا، بأن المغرب صدر حوالي 870 جيغاواط إلى إسبانيا خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2019، مقابل 18 جيغاواط خلال سنة 2018 بكاملها.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يسعى إلى إنتاج 42 بالمائة من الطاقة الكهربائية في أفق سنة 2022، بالاعتماد على الطاقات المتجددة والمشاريع الخاصة التي أنجزها في السنوات الأخيرة لإنتاج الطاقة، مثل مشروع نور.

الثلاثاء 12:00
سماء صافية
C
°
12.8
الأربعاء
12.92
mostlycloudy
الخميس
14.39
mostlycloudy
الجمعة
15.71
mostlycloudy
السبت
13.5
mostlycloudy
الأحد
13.7
mostlycloudy