هلال: زمن الانفصال ولى.. وعلى البوليساريو أن تدرك بأن العالم تغيّر

 هلال: زمن الانفصال ولى.. وعلى البوليساريو أن تدرك بأن العالم تغيّر
الصحيفة: و م ع
الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:09

قال السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة ، عمر هلال، إن البوليساريو ومن يقف خلفها يجب أن يدركوا أن “العالم قد تغير وأن زمن الانفصال ولى”، مؤكدا أن الحكم الذاتي يظل “الحل الوحيد” للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وقال هلال، في مؤتمر صحفي عقده بمقر الأمم المتحدة عقب اعتماد مجلس الأمن للقرار 2468 الذي مدد مهمة المينورسو لمدة ستة أشهر ، “التوافق هو السبيل الوحيد لحل هذا النزاع ، والحكم الذاتي هو الحل الوحيد الذي يمكن أن نأمله”، داعيا “البوليساريو” إلى “طي صفحة الخطابات المجترة والمواقف الإيديولوجية، وأن تستحضر أننا في سنة 2019 وليس في سنوات السبعينيات” ، قبل أن يضيف”إن العالم قد تغير وزمن الانفصال ولى”.

من جهة أخرى، أشار السفير المغربي إلى أن مجلس الأمن أمر مجددا في القرار 2468 البوليساريو بالامتثال لقراريه 2414 و 2440 والوفاء بالالتزامات التي قطعتها للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ، في هذا السياق ، بعدم العودة الى المنطقة العازلة بالكركرات وعدم نقل بنياتها المزعومة الى المنطقة الواقعة شرق منظومة الدفاع في الصحراء المغربية.

وخلص هلال الى أن توجيه هذه الأوامر بشكل متكرر ، يشكل تحذيرا جديدا من المجلس ل+البوليساريو+ بأن انتهاكاتها واستفزازاتها المستمرة لا تهدد السلام والاستقرار الإقليميين فحسب ، كما نص على ذلك تقرير الأمين العام ، ولكنها تهدد بعرقلة المسار السياسي.

صحراويو تندوف.. حان وقت التحرر من اللاّخِيار

بعد نصف قرن من الانتظار، لم يعد سؤال المستقبل بالنسبة إلى الصحراويين الموجودين في مخيمات تندوف، جنوب الجزائر، سؤالا مؤجلا إلى ما لا نهاية، فالأجيال التي وُلدت في تلك المخيمات، ...

استطلاع رأي

هل تتوقع أن تخسر إيران الحرب ضد الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل؟

Loading...