هل اقترب السلوفاكي ميروسلاف ليتشاك من منصب المبعوث الأممي للصحراء

قالت مصادر إعلامية فرنسية، إن وزير خارجية سلوفاكيا ميروسلاف ليتشاك، يقترب من تولي منصب المبعوث الأممي للصحراء، بعدما ظل هذا المنصب شاغرا منذ ماي من السنة الماضية 2019.

وأضافت ذات المصادر، إن تعيين ميروسلاف ليتشاك كمبعوث أممي جديد للصحراء من المنتظر أن يتم الحسم فيه خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وفق ما كشف مصدر ديبلوماسي رفض الكشف عن إسمه في حديث مع وكالة الأنباء الفرنسية AFP.

ووفق المصادر نفسها، فإن هناك توقعات قوية بتولي ميروسلاف ليتشاك المنصب الشاغر، في حالة إذا لم تكن هناك اعتراضات على تعيينه في ذات المنصب من طرف أطراف أخرى.

وفي هذا السياق، قالت المصادر الإعلامية، إن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، وجد صعوبات وتعقيدات في إيجاد إسم يشغل منصب المبعوث الأممي للصحراء، حيث اعترضت عدة أسماء على تولي المنصب الحسّاس. 

وظل هذا المنصب الهام شاغرا منذ شهر ماي الماضي، عندما قرر الرئيس الألماني السابق هورست كولر الذي كان يشغل المنصب التنحي عنه لأسباب مرضية شخصية، فظل المنصب شاغرا لأزيد من 7 أشهر.

وكان ميروسلاف ليتشاك قد شغل سابقا رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة من 2017 إلى 2018، وشغل العديد من المناصب الأخرى، مثل توليه منصب سفير سلوفاكيا في اليابان، ويبلغ من العمر 56 عاما.

وسيكون على ميروسلاف ليتشاك بعد توليه المنصب التعامل مع عدد من القضايا والملفات العالقة في قضية الصحراء منذ فترة توقف هورست كولر، ومن أبرزها التأكيد على التزام الطرفين السلام والابتعاد عن التهديد بالحرب.

الثلاثاء 18:00
سماء صافية
C
°
24.8
الأربعاء
25.04
mostlycloudy
الخميس
25.42
mostlycloudy
الجمعة
25.56
mostlycloudy
السبت
24.09
mostlycloudy
الأحد
23.05
mostlycloudy