هولندا تتوصل إلى اتفاق مع المغرب لتنظيم رحلات جوية استثنائية لإجلاء رعاياها

أعلنت هولندا، أنها توصلت إلى اتفاق مع السلطات المغربية، يسمح لها بتنظيم رحلات جوية استثنائية من أجل إجلاء رعاياها العالقين فوق التراب المغربي، بعد إقرار المغرب تعليق جميع الرحلات الجوية مع هولندا وألمانيا والمملكة المتحدة ابتداء من منتصف ليلة الثلاثاء الأربعاء.

وقال موقع قناة "NOS" الهولندية أن الحكومة المغربية أعطت الإذن لتنظيم عدة رحلات جوية لإعادة الهولنديين العالقين إلى بلدهم، بعدما قرر المغرب إيقاف الرحلات الجوية المباشرة مع الأراضي المنخفضة، وبالتالي فإن الأيام القليلة المقبلة من المتوقع أن تشهد تنظيم رحلات إجلاء متعدة لإجلاء الرعايا الهولنديين من المغرب.

ووجد الآلاف من المواطنين الهولنديين، والمغاربة المقيمين في هولندا، أنفسهم عالقين من جديد في المغرب، بعد القرار المفاجئ الذي أعلنته السلطات المغربية بتعليق الرحلات الجوية بشكل كامل مع هولندا وألمانيا والمملكة المتحدة، ابتداء من منتصف ليلة الثلاثاء الأربعاء.

وقرر المغرب اتخاذ هذه الخطوة، بالنظر إلى تزايد إصابات فيروس كورونا المستجد في البلدان الأوروبية الثلاثة، من أجل تفادي انتقال العدوى والإصابات إلى المملكة المغربية عبر الرحلات الجوية، خاصة أن السلطات تسعى للحفاظ على استقرار الوضع الوبائي داخل المملكة.

وسجل المغرب في الأسابيع الأخيرة، تراجعا مهما في عدد الإصابات اليومي بفيروس كورونا، حيث لم يعد يتعدى 250 إصابة في اليوم، مع تقدم كبير في حملة التلقيح ضد كورونا التي تجاوز عدد الملقحين بالجرعتين الأولى والثانية 20 مليون شخص، في حين عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى اقترب من 24 مليون شخص.

هذا ولم يتم الإعلان بعد ما إذا كانت ألمانيا والمملكة المتحدة، ستعملان بدورهما على تنظيم رحلات استثنائية من أجل إجلاء رعاياهم من المغرب.

هذا ويُتوقع أن قرار تعليق الرحلات الجوية، من المتوقع أن يستمر على الأقل لأسبوعين، حينها ستعمل اللجنة العلمية المغربية بدراسة الأوضاع الوبائية في البلدان الثلاثة، من أجل معرفة القرار الذي سيتم اتخاذه، هل تُستأنف الرحلات الجوية من جديد، أم يتم تمديد التعليق.

السبت 6:00
غيوم متفرقة
C
°
19.06
الأحد
19.62
mostlycloudy
الأثنين
18.85
mostlycloudy
الثلاثاء
19.13
mostlycloudy
الأربعاء
19.38
mostlycloudy
الخميس
19.9
mostlycloudy