ورش الشركات الرياضية.. وعود لقجع التي تبخرت مع انطلاقة الموسم الكروي – الصحيفة

ورش الشركات الرياضية.. وعود لقجع التي تبخرت مع انطلاقة الموسم الكروي

يبدو أن مشروع تحويل الأندية إلى شركات رياضية، يشهد مشاكلا عدة، رغم دعوة وزارة الشباب والرياضبة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إلى الإسراع بتنفيذه، قبل انطلاقة الموسم الكروي الجاري، كما صرح بذلك فوزي لقجع، رئيس الـFRMF، خلال كلمته أمام رؤساء أندية القسم الأول والثاني الاحترافيين، على هامش اللقاء الذي انعقد بالصخيرات، متم يوليوز الماضي.

تهديدات لقجع..

محاربة الفساد الرياضي المستشري داخل الجسد الكروي في شقه التدبيري، ينطلق من مشروع إنشاء الشركة الرياضية التي ترتكز على تدبير معقلن وشفاف، هكذا ألح فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مخاطبا رؤساء الأندية المغربية، مهددا في الآن ذاته بعدم انطلاقة البطولة حتى يتم إخراج مشاريع الشركات الرياضية لأرض الواقع.

 رئيس الـ FRMF، اعتبر أن استئصال "الفساد الكروي" رهين بالإرادة الحقيقة لرؤساء الأندية المغربية، من أجل تأسيس الشركات، حيث التزمت وزارة الشباب والرياضة بمواكبتها ورصد دعم مالي مهم لتنفيذ المشروع، الذي تعول عليه جامعة لقجع، كخطوة أولى، نحو إعادة بناء كرة القدم الوطنية والقطيعة مع ما وصفها الأخير بالعقليات المتخلفة، حيث نبه إلى أنه لا مكان ضمن أسرة كرة القدم الوطنية، لمن يسير ضد بلورة هذا المشروع.

انطلاقة موسم "فارغة"

تواجه عدة أندية كروية محلية مجموعة من الإشكالات التي تحول دون تشكيلها لشركة رياضية، حيث أنها غير معتمدة بعد ولم تصادق على المشروع في جموع عامة استثنائية، كما لم تصادق على النظام الأساسي قبل إرساله إلى الوزارة الوصية لاستخلاص المصادقة الرسمية.

في ظل هذا الوضع، انطلق الموسم الكروي المحلي، بثلاث أندية فقط قدمت ملفاتها إلى وزارة الشباب والرياضة، إلى حدود اللحظة، يتعلق الأمر بفريق نهضة الزمامرة، الصاعد حديثا إلى القسم الأول، بالإضافة إلى الدفاع الحسني الجديدي ومولودية وجدة.

شركة الجيش الملكي؟!

أعلن الطيب بناني، كاتب عام لفريق الجيش الملكي، خلال خرجة إعلامية حديثة، أن مشروع تأسيس الشركات لا يسري على ناديه، كما هو منصوص عليه في قانون التربية البدنية 30.09، مؤكدا أن الفصل 115يعفيه من ذلك، عكس باقي الأندية الوطنية، بحكم خضوعه إلى قانون الجمعيات العسكرية.

هذا، ومعلوم أن نادي الجيش الملكي، يبقى من الحالات الفريدة داخل الوسط الكروي المحلي، حيث لا يفتح أبوابه خلال عقده لجموعه العامة، بالرغم من تأكيد مسؤوليه على أن آخر محطة كانت في يوليوز الماضي، شهدت التصويت على التقريرين الأدبي والمالي، المعروضين على طاولة الجامعة، على حد قولهم.

إقرأ المزيد:

هل دفع خطاب الملك فوزي لقجع إلى الاستقالة من رئاسة نهضة بركان؟

ذو صلة:

بعد تخليه عن رئاسة الـ RSB.. هل يوجد لقجع ضمن لائحة الاستوزار؟

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .