وزارة الخارجية الأمريكية توافق على صفقة جديدة لبيع أسلحة للمغرب بقيمة 141.1 مليون دولار

أعطت وزارة الخارجية الأمريكية موافقتها بشأن بيع أسلحة إلى المغرب في صفقة محتملة تصل قيمتها إلى 141.1 مليون دولار، وفق ما أكدته وكالة التعاون الأمني في بيان أصدرته على موقعها الرسمي يوم الخميس، ويتعلق الأمر بأسلحة وأنظمة تكتيكية للاستطلاع والمراقبة.

ووفق ذات البيان فقد تم إخطار الكونغرس الأمريكي بشأن هذا البيع المحتمل أمس الخميس، من أجل دراسة الصفقة وإخضاعها للتصويت، مشيرا إلى أن الصفقة تتعلق بـ6 أنظمة راديو تكتيكية مشتركة لنظام توزيع المعلومات متعدد الوظائف، إضافة إلى العديد من الآليات والأنظمة المتعلقة بالتشفير والملاحة والمراقبة الاستطلاع وتبادل البيانات والبرمجيات، مصحوبة بالدعم الفني واللوجيستي والصيانة.

وقال بيان الوكالة الأمريكية المذكورة، إن هذه الصفقة، ستدعم عملية السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن حليف رئيسي من خارج حلف "الناتو" لا يزال يمثل قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا.

وأضاف البيان أن هذا البيع سيعمل على تحسين قدرة المغرب على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال توفير الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع في الوقت المناسب (ISR) والاستحواذ على الهدف لأمنه ودفاعه، مشيرا إلى أن المغرب أظهر التزاما بتحديث جيشه ولن يجد صعوبة في استيعاب هذه المواد في قواته المسلحة.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن الاعلان عن هذه الصفقة المحتلمة يأتي على بعد أيام من الزيارة التي قام بها اللواء الأمريكي طود واسموند إلى المملكة المغربية بصفته كقائد عام لقوة مهام جنوب أوروبا التابعة للجيش الأمريكي بين 21 و 22 غشت الجاري، حيث استقبله الجنرال بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية وقائد المنطقة الجنوبية، وفق ما أكدته السفارة الأمريكية.

وكان المسؤول العسكري الأمريكي قد ناقش مع نظيره المغربي عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الرباط وواشنطن، من أبرزها تعزيز التعاون الثنائي من أجل مواجهة التهديدات الأمنية، مثل الإرهاب، والرفع من التعاون العسكري البيني.

وقالت السفارة الأمريكية، بأن زيارة واسموند إلى المملكة المغربية هي الأولى من نوعها، وتدخل في إطار زيارته الرسمية الأولى إلى البلدان الحليفة في إفريقيا بصفته قائدا للقوات الأمريكية في أوروبا، والتي يوجد مقرها في إيطاليا.

وأضافت السفارة الأمريكية، أن المسؤول العسكري الأمريكي صرح عقب اجتماعه بفاروق بلخير أن "المغرب لديه جيش عالي الكفاءة والمهنية يتصدى للتهديدات الأمنية الإقليمية برؤية وقيادة متميزتين"، وأكد ذات المسؤول على التزام أمريكا العسكري بالتواصل مع الشركاء الأفارقة لمواجهة مجموعة من التهديدات الأمنية.

الأثنين 0:00
غيوم متناثرة
C
°
20.35
الأثنين
22.24
mostlycloudy
الثلاثاء
21.35
mostlycloudy
الأربعاء
21.59
mostlycloudy
الخميس
25.71
mostlycloudy
الجمعة
24.42
mostlycloudy